كتاب 10 : جحا العربي لـ محمد رجب النجار

كتاب 10 : جحا العربي لـ محمد رجب النجار
الباب الأول شخصيّة جحا بين الواقع التاريخي والرمز الفني
جحا العربي في ضوء المصادر العربية
جحا التركي بين الواقع التاريخي والرمز الفني
جحا المصري بين الواقع التاريخي والرمز الفني
الخلفية السياسية وعصور الانتقال

الخليفة الاجتماعية
الباب الثاني فلسفة النموذج الجحوي
جحا والنقد السياسي
«السلطة -القضاء-الأمن»
أولا :- جحا والسلطان
الموقف الأول
الموقف الثاني
ثانيا :جحا والقضاء
مفاسد القضاء
جحا قاضيا
ثالثا :جحا والأمن الداخلي
- جحا المسروق
جحا السارق
جحا والنقد الاجتماعي
جحا والتهكم الاجتماعي
جحا والأسرة
«أولا جحا وزوجته »
فاسقة خائنة
كيد المرأة الجحوبة
خائنة لماله وطعامه
وهي زوجة لا عقل لها
وهي زوجة حمقاء
وهي زوجة ماكرة لئيمة ...وكان هو أيضا ماكرا لئيما
وهي قبيحة الهيئة والشكل
ثانيا :جحا وأبناؤه
ثالثا :جحا و حماره
الأولى فنية
الثانية :موضوعية
النادرة الأولى
والنادرة الثانية
والنادرة الثالثة
ثالثا - جحا والحمق والتحامق
أولا : جحا الأحمق
ثانيا - جحا المتحامق
الباب الثالث
الدّراسة الفنيّة للنوادر الجحوية
النادرة الجحوية شكلها وأسلوبها وسماتها الفنيّة
النوادر في الأدب العربي
النوادر المرحة في الإبداع الشعبي
الأسلوب الجحوي في التعبير
خصائص موضوعية
خصائص نفسية
- خصائص فنية
حول انتقال النوادر وشيوعها
الحقيقة الأولى
الحقيقة الثانية
الحقيقة الثالثة
الحقيقة الرابعة
الحقيقة الخامسة
النادرة الجحوية
وأنماط الإبداع الشعبي
الأخرى
جحا والمثل الشعبي
أولا :علاقة موضوعة
ثانيا :علاقة فنية
ثالثا :علاقة شرطية
نوادر جحا وحكاياته الشعبية
الأمثال الشعبية العربية
المزاج العربي
جحا واللغز الشعبي
جحا والنادرة الحكيمة
تأثير النموذج الجحوي في الأدب العربي
المعاصر
المراجــع




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-