الحياة العلمية في مكة سنة 1115-1334 لامال رمضان صديق PDF

 الحياة العلمية في مكة سنة 1115-1334  لامال رمضان صديق

الجزء الاول
اهداء
المقدمة
الصعوبات التي واجهت الباحثة
خطة البحث:
التمهيد
مكانة مكة الدينية

الألأحوال السياسية في مكة1115
ولعل ثمة عوامل ساعدت عل حدوث هذا النزاع بين الاشراف سنة 1115
الألأحوال الألأمنية في مكة. سنة 1115
تأمين طرق الحج للبلد الحرام.
حالة الفقر التي كان يعيشها الألأعراب
عقد الالاتفاقات والهدن مع رؤساء الألأعراب
الاسباب التي افشلت الاجراءت الامنية للدولة العثمانية ضد قطع طريق الحجاج
الألأمن داخل مكة
جهود علماء مكة في التعامل مع الألأحداث السياسية والألأمنية
الألأحوال الدينية في مكة
القضاء
الإلإفتاء
السدانة
الدعوة السلفية وأثرها على الحياة العلمية بمكة
أهم الإلإصلالاحات الدينية التي قام بها السعوديون
الألأحوال الالاقتصادية في مكة
افتتاح قناة السويس عام ( ١٢٨٦ ه/ ١٨٦٩ م)،
خط سكة حديد الحجاز
مظاهر التقدم الالاقتصادي بمكة:
الصناعة والحرف
الزراعة والرعي
مهنة الطوافة:
الزمازمة
النشاط التجاري:
الألأسواق التجارية
نظمت الحسبة فظهر المحتسب
العملالات والنقود المتداولة في مكة:
مرض الكوليرا
تعطل خط سكة حديد الحجاز
ارتفاع الألأسعار وشح السلع وقلة الألأرزاق بمكة
الصرة الرومية
صرة الخزينة الإلإرسالية(
الألأحوال الالاجتماعية في مكة
المشروبات التي كان أهالي مكة يفضلونها
أوساط الناس والتجار فكانوا يلبسون الثياب البيض
لباس العلماء وخطباء المسجد الحرام،
لباس الألأشراف
وكانت النساء المكيات يلبسن السديري
كانت الحاجة ماسة للنوم في الألأسطح وقت اشتداد الحر
تأثير جبال مكة على شوارها وتخطيطها
العربات الكارو
عربات خاصة لرش الماء في شوارع مكة
زينة العروس بمكة
أحيا المكيون أعيادهم الدينية
عادة تبخير الكعبة
منتجعات اهل مكة في العصر العثماني
الألأمراض الفتاكة والألأوبئة فربما انتشرت في مكة زمن الحج،
محجر صحي آخر بجدة،
اجتاح وباء الكوليرا مكة عام ( ١٣١٠ ه/ ١٨٩٢ م)
التكية المصرية بمكة
"مسافر خانة"
الفصل الأول عوامل ازدهار الحلحياة العلمية فيفي مكة
اهتمام الدولة العثمانية وولالاتها والألأهالي بالتعليم
المكتبات العامة
اهتمام أمراء مكة وأشرافها بالتعليم:
اهتمام الولالاة العثمانيين بالتعليم:
اهتمامات الألأهالي بالتعليم:
وشارك أثرياء العالم الإلإسلالامي أهالي مكة
الألأربطة والتكايا ودورها في الحياة العلمية بمكة
رباط السليمانية:
رباط خاصكي سلطانه(
رباط الداودية:
رباط البصري أو رباط السادة:
رباط ألماس آغا:
رباط الميمن:
رباط دار الإلإقامة (أو رباط معير واجد حسين):
رباط المغاربة:
رباط رمضان شقدار:
رباط رحيم بيردي الألأندجاني :
التكايا ودور الضيافة،
تكية السلطان المملوكي جقمق(
تكية محمد علي:
الألأسر العلمية
أسرة بابصيل:
أسرة الحباب:
أسرة الدهان:
أسرة الريس أو (الزمزمي):
أسرة سِسِراج:
أسرة السقاف:
أسرة سنبل:
أسرة شطا:
أسرة الشيبي:
بيت الصديقي أو بيت المفتي :
أسرة الطبري:
أسرة عبد الشكور الهندي أو بيت هندية
أسرة العجيمي:
اسرة فقيه
اسرة القلعي 
أسرة مرداد:
أسرة المنوفي:
أسرة الميرغني:
رحلالات الحج والعمرة وأثرها في تشجيع العلالاقات العلميةبين مكة والبلدان الإلإسلالامية.
حرص الحلحجاج على طلب العلم الشرعي فيفي مكة:
أحمد بن أبي المنصور الكوباموي،
أحمد بن محمد بن ناصر الدرعي
محمد الصغير داود التونسي
أبو عبد اللهلله محمد زيتونة التونسي
أحمد بن مصطفى بن أحمد الالاسكندري
محمد هاشم السندي
أحمد بن عبد العزيز الهلالالي المغربي
أبو سعيد بن محمد ضياء النقشبندي
مفتي الشام محمد خليل المرادي
حاجي شريعت اللهلله الهندي
عبد اللهلله بن عثمان بن عبد اللهلله النجدي
عبد اللطيف بن أبي الحسن الويلوري
عبد اللطيف بن أبي الحسن الويلوري
عبد الرحمن بن محمد الكزبري
جلالال الدين البرهانبوري الهندي
أحمد على الهاربنوري الهندي
المرجاني القازاني،
إبراهيم بن عبد العلي بخش
أحمد بن غالب القديمي اليمني
عبد اللهلله بن عائض
إسماعيل الرانديري الهندي
العالم الهندي محمد قاسم
الحسين بن محمد السعيد الورثلالاني الجزائري
محمد بن عبد السلالام الدرعي المغربي
محمد بن عبد الهادي الألأهدل
أنور بن معظم شاه الحسيني،
الفقيه الهندي أبو سعيد الدهلوي
المحدث كمال الدين المجيدريالشنقيطي
محمد الجوهري المصري
العالم حبيب الرحمن الهندي
عبد الحق الإلإله آبادي الهندي
بهاء الدين بن داوود الخالدي الجاوي
محمد أبو النصر بنعبد القادر
فاطمة بنت أحمد الزبيرية العراقية
الشاعر العثماني الكبير يوسف نابي
علي بن ولي بن حمزة العثماني
عبد السلالام بن أحمد الفاسي
أحمد بن أبي سعيد الألأميتهوري
أنوار اللهلله بن محمد الهندي،
عبد الحي بن هبة اللهلله الهندي
محمد بن عبد الحي الكتاني المغربي
أبو العباس أحمد بن محمد بالهشتوكي المغربي
ولألأحمد بن قاسم بن محمد الجزائري
أبو محمد عبد المجيد الزبادي المنالي الفاسي
الحاج مصطفى بوسنوي
رفيع الدين المراد آبادي الهندي
أحمد بن طوير الشنقيطي
الحاج نواب محمد مصطفى خان شيفته
أحمد العربي الوزاني
محمد صادق باشا
الحاج محمد يحيى الولالاتي المغربي
محمد فال بن باب العلوي الشنقيطي
محمد لبيب البتنوني
حاجي محمد منصب خان الهندي
حاجي محمد منصب خان الهندي
شبلي النعماني
نواب حاجي أحمد حسين خان
إبراهيم بن مدين اللهلله
محمد بن إسماعيل الهتاري اليمني
الملالا ميرزا عيم ابن دجام اللهللهميرزا رحيم الطشقندي
اهتمام الحلحجاج بالدعوة الإلإصلالاحية والعمل على تطبيقها فيفي بلالادهم.
مساهمة العلماء الوافدين الاثرياء في مجال التعليم بمكة بالعصر العمثاني
الفصل الثاني أماكن التعليم فيفي مكة
المساجد
التعليم بالمسجد الحرام:
العطلة السنوية
عدد موظفي الحرم سنة 1325
التعليم بالمساجد في مكة
مسجد المورة أو الموارعة:
مسجد أبي قبيس
مسجد خالد بن الوليد:
مسجد الإلإجابة:
مسجد الراية:
مسجد سوق الليل:
مسجد الجن:
مميزات التعليم بالمساجد بمكة في العصر العثماني
الكتاتيب بمكة بالعصر العثماني
شروط قبول الطالب في الكتاتيب
ادوات الدراسة للطالب في الكتاتيب بمكة في العصر العثماني
(الإلإصرافة)
أما (الإقلابة)
الكتاتيب العامة:
الكتاتيب التي أنشئت داخل الحرم المكي الشريف
الكتاتيب الخاصة:
كتاتيب تعليم الخط العربي
مصاريف الُ كُ كتَّتَّاب
كتاب "السيدة آشية
كتاب "السيدة آشية
كتاب الفقيهة فاطمة هانم التركية
كتاب الشامية:
كتاب الشيخة صالحة:
الفقيهة خيرية خوجة:
الفقيهة أمينة هانم البورصلية:
المدارس
المدارس الملحقة بالمسجد الحرام ومحيطه:
المدرسة الباسطية:
المدارس السليمانية:
المدرسة الداودية:
المدرسة المرادية:
مدرسة محمد باشا:
المدرسة المحمودية
مدرسة قرة باش:
مدرسة الشريف منصور بن يحيى:
مدرسة الشريف غالب بن مساعد
مدرسة شمس الدين بن عمر الذهبي:
مدرسة دار الخيزران:
مدرسة الثعالبي:
المدرسة النخلية:
مدرسة منزل أبي نخلة:
مدرسة سالم بن عبد اللهلله بن سالم البصري
مدرسة الملالا الخوندجان:
مدرسة محمد عمر نواوي الجاوي:
المدرسة الألأحمدية:
المدارس الحكومية والأهلية النظامية الحديثة:
المدارس الحكومية النظامية الحديثة:
المدارس الرشدية بمكة "ابتدائي عالي":
مدرسة دار الشفقة بمكة:
مدرسة دار الشفقة بمكة:
مدرسة برهان الاتحاد:
المدرسة الصناعية أو "الفنية":
المدارس الليلية:
مدارس القرى المحيطة بمكة:
مجلس التعليم:
المدارس الألأهلية النظامية الحديثة:
المدرسة الصولتية:
مناهج المدرسة الصولتية:
المدرسة الفخرية العثمانية:
المدرسة الخيرية "مدرسة الخياط"
مدرسة دار الفائزين:
مدرسة الفلالاح:
المرحلة التحضيرية
مدرسة الطرابلسي:
مجالس العلم في بيوت العلماء
التركيبة السكانية والالاجتماعية:
المجاورة في البلد الحرام:
الحالة الصحية للشيخ:
اتساع مجال التدريس في البيت:
طبيعة العلوم المدرسة:
الألأول : إجازات المسلسلالات الحديثية:
المجالس العلمية والألأدبية:
دور النساء العالمات في نشر العلم من خلالال دورهن:
الفصل الثالث نظم التعليم ومسيرته والإلإنفاق عليهفي مكة
طرق التدريس وحلقات الدرس
طريقة التلقين والتكرار،
طريقة القراءة الجهرية:
طريقة المحاضرة:
طريقة العرض أو القراءة على الشيخ:
طريقة الألأسئلة والمحاورة:
طريقة المذاكرة:
طريقة المناظرة وحل المشكلالات:
طريقة المراسلة أو الردود العلمية:
طريقة الإلإملالاء:
طريقة الوعظ والخطابة:
حلقات الدرس بالمسجد الحرام:
طرق التدريس في حلقات المسجد الحرام:
أسئلة الالاختبارات:
شهادات النجاح:
المدرسون والوظائف التعليمية
الوظائف التعليمية:
المدرسون والوظائف الألأخرى:
الطلالاب
المكافآت والعقوبات للطلالاب:
عمل الطلالاب بالتدريس:
الرحلة في طلب العلم :
الإلإجازات العلمية:
فالإلإجازة العامة:
والإلإجازة الشفهية:
العلوم والمصنفات التي آانت تدرس في مكة
علوم القرآن الكريم:
وعلم التجويد:
وأما علم القراءات؛
علم التفسير
علوم الحديث:
الإلإسناد العالي:
الألأحاديث المسلسلة:
وحديث الألأولية:
حديث الرحمة المسلسل بالألأولية(
الكتب والألأجزاء الحديثية:
علم الألأوائل
علم الرجال أو(علم الجرح والتعديل):
الفقه وأصوله:
كتب المذاهب الألأربعة الفقهية التي درست بمكة فترة البحث
الفقه الحنفي:
الفقه المالكي:
علم الفرائض (المواريث):
أصول الفقه:
التوحيد وأصول الدين:
ومن العلوم العقلية
اللغة العربية
علم التاريخ
 العلوم الطبيعية:
العلوم الرياضية:
الجبر والمقابلة:
الألأوقاف الحكومية والألأهلية:
الألأوقاف السلطانية:
وقف الخاصكية الكبرى:
وقف الخاصكية الصغرى:
وقف الدشيشة المحمدية:
وقف الألأحمدية:
وقف المحمودية:
:(  وقف الدشيشة الكبرى( ٣
وقف الحرمين الشريفين:
وقف سنان باشا:
وقف الألأمير عبد الرحمن كتخدا
وقف الشيخ إبراهيم الحسيني الألأزهري
* الهبات والصدقات :
مقادير مرتبات المدرسين بمكة فترة البحث
المجاورون وأثرهم في النتاج العلمي
* دوافع المجاورة:
الدوافع الالاجتماعية:
الوراقون وأثرهم في النتاج العلمي
أصناف الوراقين
أماكن النساخين والوراقين بمكة
الخطوط المستخدمة:
عمل الناسخ:
مكتبات الوراقة بمكة:
أثر الوراقة على الحياة العلمية بمكة والنتاج العلمي بها:
  الطباعة في مكة
 المطابع بمكة:
أما أبرز أعمال مطبعة الولالاية فيتمثل في :
* المطابع الألأهلية:
جريدة "شمس الحقيقة":
المصنفات العلمية لعلماء مكة
التأريخ للحوادث:
المؤلفات المكية أشكا ً لاً لا وأنماطًاًا من ذلك
الالاختصار والترتيب والجمع والتذييل:
المصنفات التي عنيت بالقرآن الكريم وعلومه
المصنفات المكية في أصول الدين:
مصنفات المكيين في علوم الحديث:
التصنيف في كتب الألأذكار والترغيب والترهيب:
علم مصطلح الحديث:
علم الرجال
المعاجم والمشيخات والألأثبات:
المصنفات في الفقه الإلإسلالامي:
مصنفات اللغة العربية:
الألأدب وعلومه:
النتاج الشعري لألأدباء مكة:
مدح الحكام والألأمراء والعلماء:
التشطير:
والتخميس:
الموشحات:
الرسائل والتقاريظ والإلإجازات:
فن المقامة:
فن المقالة:
النقد الألأدبي
مصنفات المكيين في التاريخ:
التصنيف في السيرة النبوية:
كتب التراجم:
التاريخ العام:
الجغرافيا والرحلالات:
العلوم الطبيعية والرياضية:
أثر علماء مكة في ازدهار الحركة العلمية في البلدان الإلإسلالامية
دور علماء مكة في التخفيف عن اهل قازان من تسلط روسيا عليهم  وتعسفها سنة 1899م
الخاتمة
الملالاحق
أسماء السلالاطين والألأشراف والولالاة فترة البحث
أسماء الألأشراف الذين تولوا الحكم فترة البحث
أسماء الولالاة الذين تولوا حكم الحجاز
صك نظارة مدرسة دار الفائزين تحت إشراف بيت الميمني
أسماء المدرسين بالمسجد الحرام عام ( ١٣٠١ ه).( والمرتبات المخصصة لهم سنوي
الفهارس




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-