جاري البحث...

الاسلام الخارجي لـ ناجية الوريمي بوعجيلة

الاسلام الخارجي  لـ ناجية الوريمي بوعجيلة
الاسلام الخارجي ضمن التجليات التاريخية للإسلام
الدراسات الحديثة  عن الخوارج 
دراسات عامة عن الخوارج
دراسات خاصة عن الخوارج
ارهاصات الحركة الخارجية 
الخوارج إشكالية  المصطلح والمفهوم

لماذا سمي الخوارج بالخوارج 
الخوارج لم يكن اسمهم القديم متداولا بل كان الحرورية والمحكمة 
الخوارج  كان قديما جمعا لخارجة وهي مصطلح يثني عليهم لخروجهم للجهاد في سبيل الله
رسالة عبدالله بن أباض إلى عبدالملك بن مروان 
تسميات اخرى يطلقها الخصوم على الخوارج
من المستحيل أن يكون خلال عسكري تكتيكي هو السبب في خروج الخوارج على علي بن أبي طالب
منهج أهل التاريخ الذي يسجل الاحداث منفردة ومنعزلة هو السبب في عدم استيعاب وفهم حركة الخوارج وغيرها من احداث التاريخ
الطبقة المترفة قبل الاسلام تضع الافكار المؤيدة لتمكينها  بعد الاسلام : العباس ابو سفيان المؤلفة قلوبهم  ومسارعتهم للانضمام للاسلام لكسب المزيد من المكانة والمال
محاولات العباس للتمكين له من قبل الرسول قبل موته
تصرفات العباس بعد موت الرسول والتي كان يريد فيه االمزيد من الاموال 
موقف عمر بن الخطاب من المؤلفة قلوبهم 
احتجاج أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة على الرسول : هل تصح هذه الرواية
رواية احتجاج الصحابة على تقسيم الغنائم يوم حنين . هل تصح
الهيكل السياسي الجديد وتبلور التناقضات في المجتمع الاسلامي الجديد
سياسة عمر بن الخطاب لادارة الدولة والفرق بينها وبين سياسة عثمان بن عفان 
اعتناء عمر بن الخطاب بتحسين ظروف العيش بالنسبة إلى عموم الناس 
حرص عمر بن الخطاب على العدالة بين الناس واقامة القانون على الاغنياء قبل الفقراء
من القاتل الحقيقي لعمر بن الخطاب ؟  ولماذا فشلت تجربته 
تجربة عثمان معاكسة لتجربة عمر ومحابية للطبقة المترفة :الأباضية يعتبرون قتل عثمان مثل مكانة موقعة بدر - ولماذا دافع عنها معاوية
التشكل السياسي للإسلام الخارجي 
التحكيم والنهروان بداية النشأة السياسية والعسكرية للخوارج
السبب العميق لظهور لحظة التحكيم 
لماذا تم التحكيم والصلح بين علي ومعاوية رغم أن كل الظروف تحث على عدم الصلح بين علي ومعاوية : دور الأشعث بن قيس   واتصاله بمعاوية
دور الأشعث بن قيس في التآمر على علي بن أبي طالب والحسن بن علي بن أبي طالب
ما هو دور أبو موسى الأشعري وهل تعرض فعلاً للغش من قبل عمرو بن العاص  أم متآمر على علي بن أبي طالب
طريقة معاوية في كسب الأصدقاء خاصة أصحاب علي وجعلهم في طرفه ضد علي مثل الأشعث بن قيس وأبو موسى الأشعري
معاوية يريد احتكار السلطة لنفسه والتخلص من الاصدقاء القدماء قدر المستطاع مثل محاولة التخلص من عمرو بن العاص وأبو موسى الاشعري
معاوية يحرص على اكرام أبو موسى وابناءه من بعده للعلاقة القوية بينهما
الخوارج يريدون قتل أبو موسى الأشعري باعتباره مجرماً
لماذا رفض الخوارج التحكيم 
معركة النهروان ميزت الخوارج عن بقية المذاهب وشكلت هويتهم  : والسلف الصالح عند الخوارج هم شهداء معركة النهروان
تمجيد وتقديس السلف الصالح للخوارج باعتبارهم من اهل الجنة 
الخلاف المستمر للخوارج  مع السلطة القائمة
هل كان الخوارج مولعين بالحرب والقتال أم أن السلطة كانت تدفعهم إلى ذلك
ما هي الأسباب الاجتماعية والاقتصادية التي جعلت الخوارج يعادون الدولة 
تعيين زياد بن أبيه من قبل معاوية لاجل حرب الخوارج وقذارة الاخير في حربه للخوارج فقط كان يقتلهم هم واسرهم واقاربهم
انضمام الخوارج مع عبدالله بن الزبير ثم انفصالهم عنه ومحاربته لهم باستخدام المهلب بن  أبي صفرة
فشل سياسة الحجاج مع الخوارج وانضمام الكثير إليهم  بسبب سياسة القمع الرهيبة
مبدأ الاستعراض الذي عير به الخوارج هو من صنع الأمويين فهم أول من بدأ به
تعاون وانسجام بين الخوارج وعمر بن عبدالعزيز وهو يحرج الخطاب السني الظالم للخوارج
بعد اغتيال عمر بن عبدالعزيز عاود الخوارج اعمالهم العسكرية ونجحوا في العراق وفي الحجاز واليمن 
الخوارج يفكرون في الثورة بعيداً عن مركز الدولة العباسي في المغرب  واليمن
ظهور الدول ذات المذهب الخارجي 
الخوارج يعتمدون منهج الدعوة الاقناع في نشر مذهبهم في اليمن والمغرب  وقيام دولتهم في عمان والمغرب : الدولة الرستمية
المميزات الثقافية للخوارج 
الفكر السياسي عند الخوارج 
الجابري يرى الخوارج ثوار بلا فكر  بل نزعة بدوية فوضوية
رسالة عبدالله بن أباض إلى عبدالملك ينتقد فيها سياسة عثمان الاقتصادية والعمل لمصلحته الخاصة
عبدالله بن أباض يرد على قضية خلافة معاوية وأنها من عند الله 
يحدث عبدالله ابن اباض الخليفة عبدالملك بن مروان بشأن أن الخليفة الجيد هو الذي يقبله الناس ويرضون حكمه
لا يصح نسبة الديمقراطية والجمهورية والثورية لحركة الخوارج 
بعض مقتطفات من نص رسالة ابن اباض إلى عبدالملك بن مروان
ماالمقصود من شعار الخوارج : لا حكم إلا لله
مناقشة آراء هشام جعيط حول الخوارج
جذور التطرف مصدرها مذهب اهل الحديث - التي تكفر بجرة قلم
صفات الخليفة عند الخوارج 
الرد على المستشرق كوبرلي : حول انتشار  المذهب الشيعي في عرب الجنوب
الشرط الثاني عند الخوارج في الخليفة أن يكون عادلاً مع الجميع
شرط الخوارج على الخليفة أن يكون ورعاً
الورجلاني وموقفه من النجدات والأزارقة ووموقفه من أهل السنة  : الورجلاني يرى الخروج مندوبا وليس واجباً  وله شروط 
جواز التعامل مع السلطان المخالف عند الخوارج
الفكر الكلامي عند الخوارج  : قائم على مواقفهم السياسية 
الفرق بين الخوارج والسنة الذين قدموا النص على العقل على عكس الخوارج
يرى أحمد أمين أن الخوارج  فكرهم سطحي ومحدود وضيق لسمتهم البدوية
المستويات الثلاثة للعقيدة الخارجية 
ربط الايمان  بالعمل  عند الخوارج - هذا المبدأ ينفع الطبقات المهمشة و الفقيرة ولا يكون في صالح الطبقات المترفة لانحراف سلوكها عموما
الخوارج يتبنون نظريتين بشأن الجبر : احدهم يقول بالحرية كالقدرية وأخرى تقول بالكسب كالأشاعرة وهم سبقوا الاشاعرة  مع اختلاف الكسب عند الاباضية 
لماذا كانت  عقيدة الحرية محل نقاش ديني وسياسي كبير 
لماذا تبنى الخوارج فكرة : خلق القرآن  ما هو السبب السياسي 
لماذا سمي علم الكلام بهذا الاسم
من شروط الانتماء إلى الاباضية هو الايمان بالقرآن 
الفكر الأصولي  عند الخوارج
التفسير عند الخوارج للقرآن قائم على مبدأ مصلحة المسلمين اولاً  : ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن 
حذرهم من مصدر الحديث النبوي الذي وظف لغاية سياسية باختلاق الاحاديث
الخوارج يكشفون آليات الوضع في الحديث
الخوارج لا يرون حكم الرجم لأنه لم يرد في القرآن ولا السنة 
الاجماع عند الخوارج يتقدم القرآن والسنة اذا اقتضت مصلحة المسلمين
أعمال عمر بن الخطاب مخالفة للنص الصريح 
الاجتهاد عند الخوارج لا يقتصر على السلف بل في كل زمان ومكان
وظيفة الأدب  عند الخوارج - الأديب الخارجي صاحب رسالة يريد ان يؤديها
الشعراء الخوارج لا يعرفون التكسب بالشعر
كان الخوارج يرفضون الملاهي والتسلية وكان الزواج عندهم يخلو من الغناء بل تقرأ فيها القرآ،
الأدب الخارجي حزين بسبب الكوارث والمذابح التي حلت بهم
التجربة الخارجية في مستوى الممارسة 
الانتظام الداخلي للمجتمع عند الخوارج : الكتمان - الظهور - الدفاع - الشراء
الخوارج عندما احتلوا اليمن والمدينة طبقوا سياسة العدل والمساواة فمال اليهم اهلها
اتهام الولاة العادلين بانهم من الخوارج بسبب شدة عدلهم وتحريهم للحق - واتهام كل من ينقد الحكومة بانه خارجي 
الخوارج في المغرب العربي بطبقون العدل عندما يحكمون : أبو الخطاب نموذجا - عبدالرحمن بن رستم ايضا
الاباضية قرروا ان تكون الجزية على النصارى اكثر ما على اليهود : العلاقة متوترة بين الاباضية والنصارى
الفرقة الاباضية تثير القلق ضد الامام الجديد عبد الوهاب بن رستم الذي فسح المجال للظلم من قبل القاضي وصاحب الشرطة وصاحب المال
اشكال الانتظام في حالة الكتمان عند الخوارج 
ما هو نظام العزابة عند الخوارج ولماذا ظهر 
العقاب عند الاباضية في المغرب عقاب معنوي باعتزال المذنب حتى يتوب وليس هناك عقاب الجسدي  
على الاباضية التعاون مع الدولة حتى لو كانت غير اباضية الا في معصية الخالق 
مكانة المرأة عند  الخوارج
المرأة أصبحت قائدة وإمامة عند الخوارج : مثل خوارج الشبيبية 
جرائم زياد ابن ابيه في المرأة الخارجية
الحائض عند الأزارقة الخوارج ليست نجسة بل عليها أن تصلي وتصوم
مشاركة المرأة الخارجية في المعارك
كتب التراجم عند الخوارج لا تفصل بين النساء والرجال
المرأة الخارجية متعلمة وتجيز وتعلم وتفتي ربما
المرأة الاباضية دور في القيادة والتنظيم والحكمة
مكانة المرأة في الفقه الخارجي واحكام النساء فيه
الاسلام السني في العصر الحاضر يشترط تنازل الاباضية عن الخلافات الفقهية والفكرية لكي يتوحد معه 
التاريخ اصبح في خدمة العقيدة 
المصادر والمراجع

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

0 الردود :

إرسال تعليق