كتاب 160 : إرتقاء القيم دراسة نفسية عبداللطيف محمد خليفة

كتاب 160 : إرتقاء القيم دراسة نفسية  عبداللطيف محمد خليفة
الإهــــداء
القيم وأهمية دراستها
أولا :مقدمة
ثانيا :مجالات الاهتمام بدراسة القيم
المجال الأول :دراسة القيم في علاقتها بالمتغيرات الأخرى
المجال الثاني :القيم والقدرات المعرفية

المجال الثالث :ارتقاء القيم عبر العمر
ثالثا :أهمية دراسة الموضوع
الأهمية النظرية للدراسة الحالية
الأهمية العملية
المفاهيم الأساسية للدراسة
أولا :مفهوم الارتقاء Development:
ثانيا :مفهوم نسق القيم
معنى النسق
مفهوم القيم
مفهوم القيمة في علم الاقتصاد
مفهوم القيمة في الفلسفة
مفهوم القيمة في الدين
مفهوم القيمة في علم الاجتماع
مفهوم القيمة في علم النفس
القيمة والحاجة Value &need
القيمة والدافع Value &Motive
القيمة والاهتمام Value &Interest
القيمة والسمة Value &Trait
القيمة والمعتقد Value &Belief
القيمة والاتجاه Value &Attitude
القيمة والسلوك Value &Bechavior
مفهوم نسق القيم Value System
ثالثا :مفهوم ارتقاء نسق القيم
قياس القيم
أولا :المشاهدة أو الملاحظة المنظمة
ثانيا :المقابلة الشخصية :Interview
ثالثا :تحليل المضمون Content Analysis
رابعا :الاستخبارات :Questionnaires
استخبار ألبورت وفيرنون ولندزي
مقياس القيم الفارقة The Differential Values Inventory
مقياس دراسة الاختيارات :A Study of Choice
مقياس القيم الشخصية :A Personal Values Inventory
مقياس قيم العمل :Work Values Inventory
مسح القيم لروكيش (:Rokeach Value Survey (R.V.S.
اكتساب نسق القيم
ومحدداته
أولا :اكتساب نسق القيم
ثانيا :محددات اكتساب نسق القيم
الفئة الأولى :المحددات الاجتماعية
المستوى الأول :دور الإطار الحضاري في اكتساب القيم
المستوى الثاني :دور الأسرة في اكتساب القيم
المستوى الثالث :دور المتغيرات النوعية أو الفرعية داخل الإطار
الحضاري
المستوى الثالث :دور المتغيرات النوعية أو الفرعية داخل الإطار
الحضاري
نسق القيم والتعليم :
 نسق القيم ومستوى التعليم
نسق القيم ونوع التعليم
نسق القيم والتخصص الدراسي
نسق القيم والتفوق الدراسي
نسق القيم والجنس
نسق القيم والدين
الأنساق القيمية ونوع المهنة
القيم والسلالة
الفئة الثانية :المحددات السيكولوجية
موقف التحليل النفسي
نظريات التعلم
منحى الارتقاء المعرفي
الفئة الثالثة :المحددات البيولوجية
مظاهر ارتقاء نسق القيم
من الطفولة إلى الرشد
ارتقاء القيم خلال مرحلة الطفولة
مظاهر ارتقاء نسق القيم في مرحلة المراهقة
مظاهر ارتقاء نسق القيم في مرحلتي المراهقة والرشد
الإطارات النظرية المفسرة
لارتقاء القيم
أولا :الإطارات النظرية المفسرة لارتقاء نسق
القيم :
 تصور «ريشر» لارتقاء القيم
تصور «ماسلو»
تصور  «فرويد ويونج»
تصور كولبرج وبياجيه
تصور «نيوكمب وأيزنك»
تصور «روكيش»
تصور «ويليا مز
ثانياً :وظائف ارتقاء القيم
الوظيفة الدافعية Motivational Function
الوظيفة التوافقية للقيم Adjustive Function:
وظيفة الدفاع عن الأنا Self-defensive Function:
وظيفة المعرفة أو تحقيق الذات Knowledge or Self Actualization
نموذج لدراسة ميدانية
 عن ارتقاء نسق القيم
أولا :أهداف الدراسة
ثانيا :منهج وإجراءات الدراسة
 - منهج الدراس
إجراءات الدراسة :
أ -اختيار عينة البحث
الأدوات المستخدمة ومراحل إعدادها وخصائصها السيكومكترية
المرحلة الأولى :الدراسة الاستطلاعية للتراث
المرحلة الثانية :الدراسة الاستطلاعية الميدانية
المرحلة الثالثة :صياغة البنود
المرحلة الرابعة :تحليل البنود Item analysis
ثالثا :أبعاد ومظاهر ارتقاء نسق القيم كما تكشف عنه نتائج الدراسة
الميدانية
دور القيم في عمليات
التربية والإرشاد والعلاج
النفسي
أولا :الأهمية التطبيقية للنتائج التي كشفت عنها الدراسة الميدانية
عن ارتقاء نسق القيم
ثانيا :أهمية دراسة القيم بوجه عام
دور القيم في مجال التربية
دور القيم في مجال التوجيه والإرشاد النفسي
دور القيم في مجال الصحة النفسية
نظريــات وأســاليـب
تغيير القيم
أولا :نظريات تغيير القيم
أولا :نظريات تغيير القيم
الاتساق المعرفي الوجداني :Cognitive-affective Consistency
نظرية التنافر المعرفي
النظريات السلوكية :Behavioral Theories:
ثانيا :أساليب تغيير القيم
تغيير القيم والاتجاهات من خلال وسائل التخاطب الجماهيري
استخدام أسلوب «السوسيودراما» في تغيير اتجاهات الأطفال
وقيمهم
أسلوب الاستماع إلى القصص
أسلوب توضيح القيم
أسلوب تنمية القيم الأخلاقية من خلال عمليات التنشئة
الاجتماعية
أسلوب التوجيه والإرشاد
البرامج التربوية
التوجهــات القيميــة
والإطار الحضاري
المقارنة بين الأنساق القيمية لدى الطلاب الكويتيين
والمصريين
المقارنة بين قيم الطلاب المصريين والسعوديين
المقارنة بين قيم الطلاب المصريين والأمريكيين
المقارنة بين قيم المراهقين القطريين والمراهقين المصريين
المقارنة بين قيم الإيطاليين واليهود داخل المجتمع الأميركي
المقارنة بين أنساق قيم الطلاب في كل من :الصين، والهند،
واليابان والنرويج وأمريكا
المقارنة بين أنساق قيم الطلاب الأمريكيين والدنمركيين
المقارنة بين أنساق قيم الطلاب في كل من :أمريكا وكندا
واستراليا وإسرائيل
المقارنة بين المجتمع الأمريكي والمجتمعات النامية
المقارنة بين قيم الأطفال في عدد من المجتمعات (الولايات
المتحدة ا لأمريكية، وبريطانيا وتركيا، وإيران، وكمبوديا،
واليابان )
المراجع
أولا :المراجع العربية
ثانيا :المراجع الأجنبية

https://archive.org/details/azm101010_gmail_3456_20150206

ali
ali