كتاب 24 : الإبداع في الفن والعلم لحسن أحمد عيسى

كتاب 24 : الإبداع في الفن والعلم  لحسن أحمد عيسى
عملية الإبداع
التصور الحديث لقدرات الإبداع
المستوى التعبيري
المستوى الإنتاجي

المستوى الاختراعي
المستوى الابتداع
المستوى البزوغي :Emergentive level
مجالات دراسة إدراك
دراسة علمية الإبداع ومراحلها
دور الإلهام في عملية الإبداع
الإلهام بين التلقائية والإرادة
تقسيم المبدعين إلى طرازين
ومضة الإبداع والحدس
الدراسة التجريبية لعملية الإبداع ومراحلها
تجارب كاترين باتريك C.Patrick
نقد الدراسة التجريبية لعملية الإبداع
بحوث ونظريات أخرى عن مراحل عملية الإبداع
نقد فكرة المراحل في عملية الإبلاغ
من العملية الإبداعية إلى الإنتاج الإبداعي
مراجع وهوامش
دوافع الإبداع وشخصية
المبدعين
تفسير الإبداع بالحدس البرجسوتي
تفسير فرويد والفرويديين للإبداع
بعض الاتجاهات التحيلية الأخرى
تفسير الإبداع بتعويض النقص عند أدلر
تفسير الإبداع بالإسقاط عند يونج
دراسات لإثبات الاتجاهات التحيلية
تفسير الإبداع بدافع تحقيق الذات
مراجع وهوامش
الخصائص العقلية للإبداع
دراسات جيلفورد في أعداد
أولا :منطقة القدرات المعرفية
ثانيا :منطقة القدرات الإنتاجية
للأصالة :Originality
الطلاقة :Fleuncy
المرونة :Flexibility
المرونة التكيفية Adaptive Flexibility
المرونة التلقائية Spontaneous Flexibility
ثالثا :منطقة قدرات التقييم
دراسات أخرى في الخصائص العقلية للإبداع
تحليل الاستعداد الفني عند المصور
الإبداع والذكاء
مراجع وهوامش
الإبداع في الشعر
دراسة ريدلي لمسودات قصائد كيتس
تقييم بحث ريدلي
الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر
إجراءات البحث وأدواته
التجربة الخصبة
لقاء التجربتين
الخصائص الفراسية :Physiognomic Characers
خطوات الإبداع
مشهد الشاعر
الحواجز أو قيود الإبداع
النهاية
مراجع وهوامش
الإبداع في النثر
أولا ::دراسة بينية للإبداع عند الأديب الفرنسي - بول هرفو
تقييم دراسة بينيه
ثانيا :الأبدع في الرواية
نتائج الدراسة
أولا :بدء الجلسة والتهيؤ
ثانيا :التخطيط :Planning
ثالثا :الالتحام والاندماج
رابعا :التناول والمعالجة
خامسا :مواصلة للاتجاه بين المبدع وعناصر الإبداع
المواصلة الزمنية أو التاريخية
المواصلة الادراكية
المواصلة الخيالية
المواصلة المنطقية والتقييمية
المواصلة الإيقاعية والمزاجية
المواصلة الفيزيقية والأدائية
سادسا :فعل الإبداع بين مواصلة الاتجاه واتخاذ القرار والتقييم
عملية الإبداع والجهد التنفيذي
فعل الإبداع بين المبدع والمتلقي (التواصل)
ثالثا :الإبداع في النقد الأدبي
إبداع للأستاذ محمود محمد شاكر لكتاب المتنبي
مراجع وهوامش
الفن التشكيلي والإبداع
تقييم دراسة أرنهيم
الفن التشكيلي كوسيلة لدراسة الإبداع
استخدام مقياس الفن للتنبؤ بالإبداع
هوامش ومراجع
الإبداع في العلم
المشهد الأول :بداية المشكلة
المشهد الثاني :تحديد الضوء لحالة السكون المطلق
المشهد الثالث :البحث عن حل بديل
المشهد الرابع :-أينشتين ونتيجة تجربة مايكلسون -مورلي
المشهد الخامس :حل لورنتز Lorentz
المشهد السادس :إعادة فحص الوقف النظري
المشهد السابع :خطوات إيجابية نحو الوضوح
المشهد الثامن :الثوابت والتحويل
المشهد التاسع :تجربة فكرية عن الحركة والفضاء
المشهد العاشر :أسئلة للملاحظات والتجربة
خصائص النشاط النفسي المصاحبة للإبداع في الفن والعلم
مراجع وهوامش
الخصائص النفسية للمبدعين
في مجال العمارة
نتائج البحث - تقبل الذات
الصحة النفسية
الميل للأنوثة
طراز الشخصية
صفات المبدعين
مراجع وهوامش
سمات شخصية المبدعين
مفهوم سمات الشخصية
أولا :دراسة جيلفورد ومعاونيه
فروض جيلفورد ونتائجه - علاقة سمات الشخصية بالطلاقة
علاقة سمات الشخصية بالأصالة
علاقة سمات الشخصية بالمرونة
علاقة سمات الشخصية بالذكاء
تقييم نتائج جيلفورد
ثانيا :دراسة تشامبرز لسمات شخصية العلماء
نتائج دراسة تشامبرز
أولا :بالنسبة لاختبارات الشخصية
ثانيا :دراسات أخرى اهتمت بالسمات المميزة للمبدعين
العلاقة المنحنية بين قدرات الإبداع وسمات الشخصية
نتائج الارتباط المنحني
مراجع وهوامش
ali
ali