كتاب 258 : سيكولوجية فنون الآداب لـ جلين وليسون

كتاب 258 : سيكولوجية فنون الآداب لـ جلين وليسون
المسرح والتعبير الإنساني
لإثارة Excitement
الخبرة البديلة Vicarious experience
التطهير Catharsis

الفروق الفردية Individual Differences
التحقق أو الإكمال التام Integral consummation
وعي الجمهور Audience awareness
دور الرسالة The Role of The Message
الرقابة Censorship
كشف الغطاء عن المؤلف Exposure of the Author
الأفكار المستحوذة على مؤلفي الموسيقى والكُتاب
Obsessions of Composers &Writers
جذور الأداء
اللعب والتخييل Play &Fantasy
المحاكاة والتعبير الإيمائي Imitation and Mimicry
معالجة المعلومات Information processing
الترابطات عبر الحواس Cross-Modal Associations
الإيقاع والنغمة (التون)Rhythm and Tone
الطقس Ritual
الكهانة السحرية Shamanism
التلبس (أوالمس )Possession
موضوعات (ثيمات)النماذج الأولية Archetypal Themes المتكررة
البطل The Hero
رجال النماذج الأولية ونساؤها Archetypal Men and Women
الحب والموت :Love and Death
الحاجة للتضحية The Need to sacrifice
صراعات القوة أو السلطة Power Struggles
انتصار المتطفل الصغير Triumph of the young interloper
العمليات الاجتماعية
في المسرح
مردود الجمهور Audience feedback
التوقيت وآليات إطلاق التصفيق Timing and Claptraps
التوحد Identification
الكارزما وفرط الإعجاب Charisma and idolization
الإقناع السياسي Political Persuation
بحوث الجمهور Audience Research
الاستثارة الجماعية Group Arousal
القلق والتواد والعزو Anxiety,Affiliation and Attribution
عدوى الضحك Contagion of Laughter
السعال الاجتماعي Social Coughing
المسايرة والمشجعون المستأجرون Conformity and Claques
إيحاء المكانة الرفيعة Prestige suggestion
تدريب الممثل والإعداد للدور
المنحى الخيالي في مقابل المنحى التقني
Imaginative Versus Technical Approaches
الارتجال وتحليل الشخصية Improvisation and Character Analysis
المردود Feedback
الملاحظة والاقتداء Observation and Modelling
نظرية الشخصية Personality Theory
فن تصميم الحركة مسبقا Advance « Choreography
التحكم في الفعل الدرامي Control of Action
التمثيل الأوبرالي Operatic acting
تعلم كلمات الدور Learning Lines
التعبير الانفعالي
جذور التعبير الانفعالي Origins of emotional expression
البكاء والنشيج Crying and Whimpering
القواعد الاجتماعية Social Rules
قراءة الانفعالات Reading Emotions
اكتشاف الأكاذيب Detecting Lies
الكذابون المشهورون Famous Liars
الدفء والبرود Warmth and Coldness
الغزل والحميمية Courtship and intimacy
الاتصال بالعين Eye contact
تعبيرات الوجه Facial Expressions
الجوانب غير اللفظية من الكلام Non-verbal Aspects of Speech
التركيب الانفعالي Emotional synthesis
الـدافعيــة والحركــة
واستـخدام المـكان
الوضع الجسمى في مقابل الإيماءة Posture Versus Gesture
فائدة الإيماءات Use of Gesturs
أنماط الوضع الجسمي Types of posture
الإقليمية Territoriality
الحيز الشخصي Personal Space
الدافعية والحركة Motivation and Movement
العرض العقلي في مقابل العرض الوجداني لكلمات الدور
Informative Versus Affective presentation of lines
صراع الإقدام ــــ الإحجام (أوالإقبال /الإدبار )
Approach -avoidance conflict
قوة التوقف المؤقـت Power of pause
الإحالات المكانية Spatial References
التمثيل الرمزي للشخصيات Symbolic Representation of Characters
بؤرة الانتباه Focus of Attention
لغة الجسد الخاصة بالرقص Body Language of Dance
الكوميديا والكوميديون
جذور الفكاهة Origins of Humour
نظرية المكونين حول الفكاهة
The two-component Theory of Humour
وظائف الفكاهة Function of Humour
اللعب العقلي Intellectual play الفكري (أوالذهني )
اندماج الجمهور Audience Involvement
الفكاهة والمخ Humour and the Brain
الآثار العلاجية للفكاهة Therapeutic effects of Humour
دور ممثلي الكوميديا الخاص The Role of Comedians
دافعية ممثلي الكوميديا Motivation of Comedians
قوة الموسيقى
النظريات التطورية Evolutionary Theories
الانتقاء الجنسي Sexual Selection (دارون)Darwin
الكلام العاطفي Emotional speech (سبنسر)Spencer
نداءات العمل (بوخر)Work calls (Bücher)
التواصلات عبر المسافات الطويلة (ستامف)
Long -distance communications (Stumpf)
اللغة فوق الطبيعية (نادل)Supernatural Language (Nadel)
الطبيعة البيولوجية الاجتماعية للموسيقى
The Biosocial Nature of Music
مستويات الترابط Levels of Associations
تداعيات الصوت المباشر (عملياتالمحاكاة )
( Direct sound Associations (imitation
التداعيات عبر الحواس (التناظرات)
Cross-modal associations (Analogies)
الترابطات الشرطية (التعلم)Conditioned associations (learning)
النغمات والتوتر Tones and Tension
البنية اللحنية Melodic Structure
التوافق والتنافر Consonance and Dissonance
القطاع الذهبي The Golden Section
علاقات مفاتيح السلالم الموسيقية Key Relationships
عدم التأكد (أوالحيرة )المثالية Optimal uncertainty
الشخصية والضغوط النفسية
لدى المؤدين
النزعة الاستعراضية Exhibitionism
تشوش الهوية Identity confusion
الأداء بوصفه نوعا من العلاج الذاتي Performance as self-treatment
هل المؤدون متخنثون؟ Are performers effeminate?
الهرمونات والصوت Hormones and the Voice
صحيفة بيانات الشخصية «الخاصة بالمؤدين
Personality profiles of performers
مصادر الضغط النفسي Sources of Stress
ثمن النجاح The cost of success
رهبة خشبة المسرح
والأداء المثالي
الاستثارة المثلى Optimal Arousal
نظرية الكارثــة Catastrophe Theory
توقيت ذرا القلق The Timinig of Anxiety peaks
العلاج بالمخدرات Drug Treatment
إبطال تشريط القلق Deconditioning of Anxiety
الاسترخاء العضلي المتدرج Progressive Muscular Relaxation
المردود الحيوي Biofeedback
التأمل Meditation
التدريب ذاتي المنشأ Autogenic training
الإيحاء التنويمي Hypnotic suggestion
تمرين » الإيروبيك« Aerobic exercise
أسلوب ألكسندر Alexander Technique
التوجه المعرفي Cognitive orientation
التطعيم بالضغط النفسي Stress inoculation
الحديث مع النفس Self-talk
تصور الهدف Goal Imaging
التعويق الذاتي Self-Handicapping
هوامش المترجم
ببليوجرافيا

ali
ali