كتاب 70 : نظريات التعليم دراسة مقارنة لـ علي حسين حجاج pdf

كتاب 70 : نظريات التعليم دراسة مقارنة لـ علي حسين حجاج
رابط الجزء الاول 

رابط الجزء الثاني

نظرية الإرتباط لثورندايك
مقدمة
نظرة تاريخية
مكانة نظرية الارتباط في الوقت الحاضر

نظريات التعلم الأخرى
نظرية التعلم الإحصائية لإستس
Estes,s Statistical Learning Theory
نظرية الحافز أو الميل الحركي The Drive or Motor Set Theory
فرضيات نظرية الارتباط
مجالات البحث
مضامين نظرية الارتباط
الخلاصة
نظرية الاشراط الكلاسيكي
لبافلوف
نظرة تاريخية
فرضيات نظرية الإشراط الكلاسيكي
مجالات البحث
مضامين النظرية الإشراطية الكلاسيكية
النظرية الإجرائية :لسكنر
نظرة تاريخية
فرضيات النظرية الإجرائية
مجالات البحث
مضامين النظرية الإجرائية
نظرية التعليم الجشطلتية
القضايا الرئيسية
المفاهيم الأساسية
نظرة تاريخية
المنظرون الرئيسيون
مكانة النظرية الجشطلتية في الوقت الحاضر
نظريات التعلم الأخرى
فرضيات النظرية الجشطلتية
مجالات البحث
مناهج البحث
دراسة الحيوان
دراسة الإنسان
مضامين النظرية الجشطلتية
المضامين النظرية
النظرية البنائية لبياجيه
نظرة عامة
القضايا الرئيسية
المفاهيم الأساسية
أنواع المعرفة ( (Types of Knowledge
مستويات المعرفة ( (Levels of Knowledge
نظرة تاريخية
المنظّرون الرئيسيون
المكانة الحالية للنظرية البنائية
النظريات الأخرى
مجالات البحث
مناهج البحث
بقاء (دوام) الأشياء :( (Object Permanence
الاحتفاظ Conservation
مضامين نظرية بياجيه
المضامين النظرية
العمليات الجدلية في التعلم ( (Dialectical Processes inm Learning
المضامين العملية
المراجع






كتاب 108 : نظريات التعليم دراسة مقارنة الجزء الثاني
نظرّية جثري في التعلم
جون جي كارلسون
مقدمة - نظرةعامة
القضايا الرئيسة
النضج والتعلم
الاقتران في مقابل التعزيز (أوالتدعيم )
الاستمرارية في مقابل تعلم الكل أو لا شيء
عامل أو أكثر من عوامل التعلم
المفاهيم الأساسية
الارتباط (Association)
الكف الارتباطي (Associative Inhibition)
الكف (Inhibition)
التعلم (Learning)
الإحتفاظ المثير (Maintaining Stimulus)
الحركة (Movement)
المثيرات الناجمة عن الحركة (Movement-Produced Stimuli)
العقاب (Punishment)
المكافأة (Reward)
الاستجابة (Response)أنظر الحركة
نظرة تاريخية -البداية
المنظرون الرئيسون
مكانة نظرية جثرى في الوقت الحاضر
نظريات التعلم الأخرى
قضايا نظرية جثرى - التعلم هو ارتباط بين المثير والاستجابة
الحركات نفسها مصدرا للمثيرات
التعلم عملية تعلم «الكل أو لاشيء على الإطلاق»
انطفاء (خمود)الاستجابة هو في الواقع عملية ارتباط
المكافآت ليست ضرورية للتعلم
الدافعية هي ببساطة إثارة داخلية دائمة
المهم في العقاب هو أنماط السلوك التي يثيرها
الانتباه يتضمن استجابة نشطة من الكائن الحي
مجالات البحث - مناهج البحث
دراسة الحيوان
دراسة الإنسان
المضامين - المضامين النظرية
المضامين العملية
نظرية الحافز لِهَلْ شارلز آي
بروكس
مقدمة - نظرة عامة
القضايا الرئيسة
المفاهيم الأساسية
الحافز D - Drive
الحوافز الثانوية Secondary Drives
الباعث K - Incentive
دينامية شدة المثير V - Stimulus-Intensity Dynamism
جهد الاستجابة E - Reaction Potential
قوة العادة المعممة H - Generalized Habit Strength
جهد الكف المجمع (المتجمع) I - Aggregate Inhibitory Potential
التذبذب السلوكي O- Behavioral oscillation
عتبة رد الفعل L Reaction Threshold
التعزيز الأولي Primary Reinforcement
لتعزيز (التدعيم)الثانوي Secondary Reinforcement
نظرة تاريخية
البدايات
المنظرون الرئيسون :
كينيث و .سبنس:(1967 -1907)
نيل اي .ميلر  Neal E.Miller
أو .اتش .مَوْررَ  O.H.Mowrer
مكانة النظرية في الوقت الحاضر
النظريات الأخرى
قضايا نظرية الحافز
 - تزداد قوة العادة تدريجيا بزيادة عدد مرات التعزيز (التدعيم)
تتناقص قوة العادة مع ازدياد فترة المعزز (المدعم)
ملاحظة حول مصطلحات النظرية
يؤثر مقدار التعزيز (التدعيم) في دافعية الباعث
تظهر احتمالات الاستجابة علاقة سينية (أيشبيهة بحرف C ،أو
كحركات S ، أو ملتوية) مع عدد مرات التعزيز (التدعيم)
تعمم العادات لمثيرات غير تلك التي تضمنها الإشراط الأصلي
قوة العادة الفعالة هي بصورة مرتبطة
العادة والحافز الباعث تترابطان بصورة مضاعفة
الحوافز تنشط كل سلوك
كل حالة حافز لها مثير حافز مميز
يمكن اكتساب خواص الحافز
يعمل التعزيز (التدعيم) من خلال خفض الحافز
اكتساب خواص العزيز (التدعيم)
جهد الاستجابة ينتج حالة حافز سلبي يمكن تعلمه
مجالات البحث
مناهج البحث
دراسات الحيوان
العلاقات بين العادة  (H ) والحافز (D ) ودافعيةالباعث
دراسات الإنسان
مضامين نظرية هل
المضامين النظرية
المضامين العملية
التعلم بالملاحظة :باندورا
كورنيليوس جي
هولاندواكبراكوباسيجاوا
مقدمة - 
نظرة عامة
القضايا الرئيسة
المفاهيم الأساسية
نظرة تاريخية
البدايات
المنظرون الرئيسيون
مكانة نظرية التعلم بالملاحظة في الوقت الحاضر
النظريات الأخرى
فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة
فرضيات نظرية التعلم بالملاحظة
 - الكثير من التعلم الإنساني معرفي
أحد المصادر الرئيسة للتعلم الإنساني هو نتاج الاستجابات
التعزيز (التدعيم)
مصدر ثان رئيس للتعلم يتم عن طريق الملاحظة
عملية الانتباه تتأثر بالنموذج (الملاحظ) والشخص الملاحظ
وظروف الباعث
الترميز coding والإعادة  rehearsal يساعدان لعملية الاحتفاظ
عملية الاستخراج الحركي تتضمن صورا عقلية وأفكارا لترشد
الأداء الظاهر
عملية الدافعية تتأثر بـ (1)التعزيز (التدعيم)الخارجي، و (2)
التعزيز (التدعيم)البديل و /أو (3)التعزيز (التدعيم)الذاتي
معلومات الاستجابة في التعلم بالملاحظة تنقل خلال التوضيح
المادي أو الكلمات أو الصور
التعرض لنموذج ما قد يؤدي إلى آثار مختلفة
التعلم بالملاحظة مصدر رئيس للقواعد أو المبادئ
التعلم بالملاحظة مصدر رئيس للسلوك الخلاق
مجالات البحث
مناهج البحث
دراسة الحيوان
دراسة الإنسان
شكل التعلم بالملاحظة من الرتبة العليا
(Higher-Order Form of Observational Learning)
التعلم بالملاحظة وعلاقته بالتلفاز
مضامين نظرية التعلم بالملاحظة
المضامين النظرية
المضامين العملية
نظرية التعلم الاجتماعي
لروتر إي جيري فيرز
مقدمة
نظرة عامة
القضايا الرئيسة
الأداء في مقابل الاكتساب Performance Vs Acquisition
المفاهيم الأساسية
إمكانية السلوك (Behavior Potential(B.P
التوقع (Expectancy(E
قيمة التعزيز (التدعيم) Reinforcement Value
المحددات الأساسية للسلوك (The Basic Determinants of Be-haviour
الموقف السيكولوجي The Psychological Situation
منهج أكثر اتساعا A Broader Approach
نظرة تاريخية البدايات
المنظرون الرئيسون
مكانة نظرية التعلم الاجتماعي في الوقت الحاضر
النظريات الأخرى
قضايا نظرية التعلم الاجتماعي
مجالات البحث  مناهج البحث
دراسات الحيوان
دراسات الإِنسان
الشخصية والتعلم
مضامين نظرية التعلم الاجتماعي
المضامين النظرية
المضامين العملية
ملحق
معادلات نظرية التعلم الاجتماعي لروتر


ali
ali