الآثار الكاملة للدكتور علي شريعتي

الآثار الكاملة للدكتور علي شريعتي
كتاب : مسؤولية المثقف
لمحات من حياة الدكتور علي شريعتي
وصف لحياة شريعتي
شريعتي في جامعة السوربون
عودة شريعتي  إلى إيران
أفكار شريعتي   ومؤلفاته

خطة البحث
المثقف الأصيل والمثقف المقلد
مسخ المفاهيم أو قلبها
تشكيل طبقة أهل الفكر
منذ متى تتشكل الطبقة؟
خصائص طبقة المثقفين في القرن السابع عشر
اللادينية
النزعة القومية
المناهضين للأرستقراطية والجنوح للجماهير
انتقال سمات المثقف الأوروبي إلى المجتمعات الأخرى
نسبية الحقائق الاجتماعية
جغرافية الكلام
تقديس العلم عند المثقف
الهجوم والدفاع وعصر النهضة
الخصائص المنطقية لمثقفي القرون السابعة عشرة والثامنة عشرة والتاسعة عشرة
العلمانية المنحرفة
المثقف الأصيل والمثقف المقلد
الحضارات الأصيلة والحضارات المقلدة
يثرب، منبع حضارة في حالة غليان
نهاية حضارة المناذرة والغساسنة
ظهور المثقف في الشرق والمجتمعات الإسلامية
نظرة إلى مفكرينا
مسؤولية المثقف
رسالة المثقف لبناء المجتمع
صلة المثقف بالمجتمع
الفهرس



معرفة الإسلام
مقدمة الناشر
كلمة الناشر - الطبعة الفارسية
كلمة المترجم
مع القارئ
تمهيد: الغرض من دراسة التاريخ الإسلامي
القسم الأول
ما الإسلام؟
الأركان الرئيسة للإسلام الأول
1- إيجاد علاقة مباشرة بين الله والإنسان
2- المساواة العامة
3- الشورى في الحكومة
4- السعادة والشقاء مرهونان بأعمال الإنسان وصفاته الذاتية لا بالقرابة والشفاعة
5- العقل والعلم
6- الانسجام بين الدين والمدنية
7- الإنسان جارٍ على سنة لا تتبدل
8- اهتمام النسان بنظام الطبيعة وأسراره
9- الإقرار بوجود الغرائز والميول الإنسانية
10- الاعتراف بحقوق الشعوب والأديان الأخرى
11- الإقرار بناموس التكامل
12- الدين جاء لتأمين مصالح الإنسان لا لاستغلاله وإذلاله
13- حرية التعبير والرأي
14- التوحيد
الجهل - الخوف - الانتهازية
الجهل
الخوف والنفعية
شعار التوحيد
القسم الثاني: من محمد؟
بطل نهضة الإسلام ورمزها
معرفة محمد
خمسة عشر عاما من الصمت
المسلمون الأوائل
محمد والمعجزة
المرأة في عين محمد وقلبه
تعدّد الزوجات
أخلاق وطباع محمد
الفهرس



مسؤولية المرأة
مقدمة الناشر
المرأة بين الإسلام والتقليد
حقوق المرأة ودورها
فاطمة القدوة الدائمة
أيضا فاطمة
غلبة الثقافة البرجوازية
 البرجوازية المنحطة
فرويد والمرأة
الشرق والاستعمار الغربي
تخدير العقول
اغتيال المرأة باسم الدفاع عنها
المثقف الحديث والأصولي والمحافظ
بين الدين والتقاليد
من فاطمة إلى زينب
جاهلية منحطّة باسم الدين
أَمَة الله ..!
الرسول ص والمرأة
الدين المناعة الكبرى
امرأة من نوع ثالث
العباءة والحجاب
بيت فاطمة
بين الغرب  والجاهلية
تلخيص واختزال
التزامات الرجل حيال المرأة
أصالة الفرد أم أصالة الأسرة
قضية تعدد الزوجات
زواج المتعة
الحجاب
نيابة عن الملك
ما العمل ..؟
مسألة الحجاب وإشكالية الزي
تغيّر القيم
نظرتان حول مسألة الحجاب
مسؤوليتنا
أسئلة الحضور
الفهرس



النباهة والاستحمار
سري جدا
وثيقة من نشاط وزارة خارجية الشاه في أربعين استشهاد شريعتي
شريعتي في آراء المفكرين
الشيخ هاشمس رفسنجاني
الأستاذ محمد رضا الحكيمي
آية الله السيد محمود الطالقاني
الدكتور الشهيد مصطفى شمران
الإمام السيد موسى الصدر
السيد محمود دعائي
أسيّة الاستحمار في فكر شريعتي
إشارة
1- الأنا .. والمصير (مسألة وعي الوجود)
اختيار المقرر
في كل يوم
هزة
العبث
المتنعم بالدلَّ
أمثال وحكم
2- الوعي.. بين النباهة الفردية والاجتماعية
أصغر فأصغر
مجتمع النباهة
مراوغة
اللعبة التوقيتية
عون الظلمة
3- مقولة الاستحمار .. ورباعية (الاستغلال، والاستعمار، والاستبداد، والاستعباد)
من التاريخ
4- الاستحمار الديني (الماهية، النشأة، الأسلوب)
الدين الاستحماري
الزهد
الشعر
القومية
الفخر والاعتزاز بالماضي
الشكر
5- بين التجهيل والإلهاء
المعركة الإيهامية
إيهام ! إيهام !
التخصص
العلم
القدرة المادية والبدنية
التجدد
الحريات الفردية
حرية الجنس
حرية المرأة
التقليد والتبعية
الخلاصة
الفهرس



فاطمة هي فاطمة
مقدمة الناشر
حديث مع القارئ (مقدمة المؤلف)
الفصل الأول
النبوغ وعبادة الحقيقة
نحن والناس
العقل والحب
الدمع
آل علي ؟ المثقف ؟ أم الناس ؟
ثلاثة وجوه للمرأة
الصالح والطالح
الدين والتقاليد
سنة نبي الإسلام (ص)
أسلوب النبي الخاصّ
ثلاثة مناهج معينة
الاستدلال المنطقي للمحافظ
استدلال المصلح الثوري
استدلال المصلح النشوئي
الواقعية أدااة في خدمة المثالية
(زواج التمتع) الغربي
لا المثالية ولا الواقعية، بل كلاهما !
قالبان لصياغة الإنسان
المرأة في الدور الثقافي والقاعدة الاجتماعية للعصر الحديث
الوحدة
تكوين الأسرة
المرأة في النظام الاستهلاكي : الجنس بدل الحب
في الشرق
في الشرق
الظالم والمظلوم
نداء الاستعمار
ماذا يجب أن نفعل؟
فاطمة
أم أبيها
الهجرة
الفصل الثاني
المحتويات
نماذج من تعليقات الدكتور شريعتي على الطبعة الفارسية



الإمام علي في محنه الثلاث
محنة التاريخ - محنة تشيع - محنة الإنسان
علي شريعتي: حياة وفكر، بقلم د إبراهيم دسوقي
علي حقيقة على غرار الأساطير
علي حقيقة على غرار الأساطير
ثلاث رؤى
الرؤية الأولى
الرؤيا الثانية
الرؤية الثالثة: علي والإنسان
الإنسان في حضارة اليوم والمدنية المعاصرة
الفرق بين خدمة الإنسان وإصلاحه
معرفة الإنسان
الإنسان: اجتماع الضدين
الإسلام ورسالة الإنسان
معنى الوجودية
الخلاصة
عود على بدء
لماذا يصنع الإنسان الأسطورة
النحو الأول
النحو الثاني
مثال آخر
حكاية مولوي
قصة أبي جهل
نموذج لحب الذات المبطن
الأساطير ضرورة نفسية
أسطورة برومثيوس
فينوس
رستم وتهمينة
روميو وجوليت
راما ، فوتوشي شي ، زيوس
دموستنس ، تير
هرقل ، راما ، لاخس
علم النفس والأساطير
تجربة الإنسان في توحيد الآلهة الأسطورية
علي النموذج الأمثل لجميع الآلهة الأسطورية
علي يجمع الأضداد ويحقق المستحيل
صبر علي على الخلافة
كلام علي
علي والشورى
قصة معاوية
معنى الإمام
علي إمام
عصرنا يفتش عن علي
مقدمة
مفردة من تربيتنا الخاطئة
مسؤوليتنا تجاه التشيع العلوي والتشيع الصفوي
محاضرة اليوم امتداد لعدة محاضرات سابقة
لمحة خاطفة عن التشيع العلوي والتشيع الصفوي
علماء الدين يحرسون حريم التشيع العلوي
الوحدة بين الشيعة والسنة لا تعني التنازل عن الحقيقة
منهج البحث
1- علي ، طليعة الجيل الأول في الثورة الإسلامية
2- علي في بيت ابن عمه
3- العلاقة المتبادلة بين النبي وعلي
4- علي نموذج في الجهاد والقيادة العسكرية
5- علي .. رجل السياسة والمسؤولية الاجتماعية
6- رجل العمل (العمل اليدوي) والزراعة والانتاج
7- نموذج النثر والشعر
8- الخطابة والبيان
9- علي فيلسوف
10- علي جامع الأضداد
11- الزهد الثوري ، العبادة ، التمسك بالعدالة
12- المساواة في العطاء ، الاستهلاك ، الحقوق والواجبات
13- الإمام تتجلى فيه الحقائق والقيم
14- التنازل عن المصالح من أجل الحقيقة .. إلغاء الذات
15- النظرة الإنسانية وحب الإنسان
علي وحيدًا
مقدمة
مرض التسطيح
تعريف مرض التسطيح
وحدة علي
لماذا علي ؟
مقدمة
مراحل حياة الإمام علي (ع)
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
علي مؤسس الوحدة
محتويات الكتاب



الحج الفريضة الخامسة
مقدمة الناشر
لمحات من حياة د. علي شريعتي
وصف لحياته
في جامعة السوربون
العودة إلى إيران
أفكاره ومؤلفاته
الفرو المقلوب
مدخل
الخروج عن مألوفات حياتك
الموسم
التوجه تلقاء الله
أدخل إلى الميقات فردا
النية
النية
محظورات الإحرام
الكعبة
الطواف
البيعة والحجر الأسود
مقام إبراهيم
بين الطواف والسعي
هنا مظاهر صادقة للوحدانية
ذلك هو الطواف
التقصير
الحج الأكبر
عرفات
المشعر
إنها ليلة العاشر من ذي الحجة
منى
جبهة القتال - رمي الجمرات
القربان
التضحية بإسماعيل
الحوار بين الأب والابن
رموز التثليث ، الأصنام الثلاثة
الرب .. الملك .. الإله
العيد
أيام أُخر في منى
أيام أُخر في منى
الهجوم التالي المترتب على العيد
الرسالة الأخيرة
العودة
العودة
الفهرس



دين ضد دين
مقدمة الناشر
قالوا في شريعتي
مقدمة الطبعة الفارسية
ملاحظات الناشر
كلمة بخصوص الترجمة
الدين ضد الدين
الكفر
الشرك
عبادة الأوثان
خصائص دين الشرك
التوحيد
السامري
بلعم بن باعورا
الفريسيون
مشركو مكة
ماهية الدين الثوري
ماهية الدين التبريري
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
استمرار دين الشرك
قاعدة حماة دين الشرك الاجتماعية
العامل الرئيسي في دين الشرك
الدين الافيوني
المرجئة في التاريخ
حركة دين الشرك
الله والناس
أتباع الطاغوت
دين الكفر ودين الإسلام
هيمنة دين الكفر على التاريخ
المال مال الناس
عيال الله
دعم التمييز الطبقي والعرقي
الرب والخالق
المدينة المنورة رمز المجتمع المثالي
الدين في إيران
الطبقة الأولى والطبقة الثانية
الطبقة الثالثة
رجال الدين المجوس وتبرير التمييز الطبقي
أنبياء دين التوحيد
دين الشرك الجليّ والخفيّ
خطأ المفكرين
رسالة العلماء والمفكرين
نعم ... هكذا كان يا أخي
توينبي ، الحضارة - الدين
حوار مع توينبي
وداعا ... يا مدينة الشهادة
لولا البابا وماركس
ندوة للإجابة على الأسئلة والانتقادات
مقتطف من حوار أحد الطلبة الجامعيين مع الدكتور شريعتي
نماذج مصورة من كتابات الشهيد علي شريعتي
الملاحق (الفهارس)
فهرس الآيات القرآنية
فهرس الأعلام
فهرس الفرق والطوائف
فهرس البلدان والأماكن
فهرس المصادر والكتب
فهرس المصادر والكتب



بناء الذات الثورية
مقدمة المترجم
بناء الذات الثورية
1- العبادة
2- العمل
3- النضال الاجتماعي
ملحوظة ملحقة
الفهرس



منهج التعرف على الإسلام
المحاضرة الأولى
المنهج والتشكُّل الحضاري
المنهج الصحيح لمعرفة الإسلام
رسالة المسجد
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة
المرحلة الخامسة
المحاضرة الثانية
أدلجة الفعل الإصلاحي
نحو علم إجتماع إسلامي ( التأصيل ، الآليات ، النتاج )
العامل الأساسي للتغيير
الإرادة والقوانين الثابتة
الخلاصة
وهكذا النبي الأكرم ص
الفهرس




التشيع مسؤولية
مسؤولية أن يكون المرء شيعيا
تعريف الإيمان في التشيع
المسؤولية
طرح المأساة
الفن والعلم مسؤولان في الإسلام
الإسلام يدافع عن الشعر
الدين في خدمة الدين
الدين في خدمة الدين
دين المسؤولية
القرابة بين المداد والدم
الأدوار التاريخية للتشيع
طرح مشكلات ليست مشكلات
الذكر والذاكرون
وصفة دواء من أجل مستمع شديد الألم
في تاريخ الشيعة
الدور الثوري للذكر والذاكرين
تقييم الوقائع في طرفيها الزماني والمكاني
الضرورة الاجتماعية والمشيئة الإلهية
الموقف الطبقي للتوحيد
الرسالة في يد والسلاح في اليد الأخرى
من هو الشيعي؟!
عروج على صحراء كربلاء
كربلاء أو الكعبة
منحنيان متباعدان، معرفتان متناقضتان
السادة من آل البيت
النفقات: الخًمس والزكاة
التقية، التقليد، الشهادة
العزاء
المناقب والكرامات
تحريم الموسيقى أو تحريم الغناء ؟!
كل يوم عاشروراء، وكل أرض كربلاء
الذكر والذاكرون
لكن ، ما هي رسالة الشيعي اليوم ؟!
الفهرس



أبي وأمي نحن متهمون
مقدمة الناشر
مقدمة المترجم
أولا: ما وراء هذا الكتاب
ثانيا: هذا الكتاب
أبي .. أمي .. نحن متهمون
بداية
عالم في اتساع حارة
نحن متهمون
خطآن فظيعان وخطأ شائع
الرؤية الكونية البطنية
دين (( لا ))
ويفسر المؤلف اكتشافه (المذهل)
أريد أن اقول لهذا الجيل
نريد أن نقول
أريد أن أقول .. أيتها الأخت .. أيها الأخ ..
أريد أن أقول: أيتها الأخت ، أيها الأخ
من لا معاش له لا معاد له
أريد أن أقول: أيها الأخ .. أيتها الأخت ..
اللهم لا تجعلني أداة في أيدي الظلمة
أريد أن أقول: أيتها الأخت ، أيها الأخ ..
أريد أن أقول: أختي! أخي!
وعلى سبيل المثال
أخي ، أختي!
سعي مطلق!!
حياة على نمط حياة هاجر
أخي وأختي ومن في جماعتي ومن هو من جيلي.. المفكر!! كيف أقول؟!
الفهرس



التشيع العلوي والتشيع الصفوي
فهرس الموضوعات
مقدمة الناشر
علي شريعتي: حياة وفكر - بقلم د. إبراهيم دسوقي شتا
قالوا في شريعتي
مقدمة الطبعة الفارسية
إشارة
مقدمة المترجم
تمهيد
التشيع العلوي والتشيع الصفوي
المقدمة
مذهب ( الخاكشيرية ) !
الحركة والنظام
الحركة والنظام
لحظة الهجوم الغادر
مثال لمنطق التشيع الصفوي
النص الكامل لبيان ( التعريض بالإرشاد )
نص البيان
نص الهامش الثالث للسيد العسكري
منطق العالم الشيعي
السيد شرف الدين الموسوي (عالم معاصر كبير من لبنان)
الشيخ كاشف الغطاء (مرجع ديني وفقيه ومحقق كبير من العراق)
الشيخ محمد جواد مغنية (عالم شيعي وكاتب معروف من لبنان)
آيةالله الشيخ محمد صالح الحائري المازندراني (مرجع تقليد في إيران)
الشيخ محمد تقي القمي السكرتير العام لدار التقريب
مونتاج ( الدين - القومية )!
عروس المدائن في المدينة
باختصار
المذهب: الحركة (الشيعية الشعوبية)!
التشيع إذا كان علويا!
الإعجاز الصفوي = الجمع بين الضدين!
الحيلة الشرعية = خدعة على الله!
السحر الأسود
إلغاء التشيع بواسطة التشيع
1- الغمام ، في السماء مع الله!
تنويه
تفسير قرآني
أفضلية الأئمة على الأنبياء أولي العزم
توضيح
تفسير قرآني
خلق الأئمة
استنتاج صاحب (جوهر الولاية) من الحديث أعلاه
النتيجة النهائية
الإمام في الأرض مع الخليفة
الإمام زين العابدين مع عبد الملك
الإمام عبد ليزيد
مقدمة كتاب ( زاد المعاد )
نصرانية الغرب والتشيّع الصفوي : الإفرنجي في كربلاء!
ظاهرة الاغتراب لدى الشيعة
الخوف من المساجد
التقليد والعزاء
حرف المسار الشيعي
تحول نوعي آخر
التشيع الصفوي ، قبل الدولة الصفوية!
الأسس الاعتقادية للمذهبين!
1- العترة
2- العصمة
3- الوصاية
4- الولاية
5- الإمامة
6- العدل
7- التقية
8- السنة ونبذ البدعة
9- الغيبة
10- الشفاعة
11- الاجتهاد
12- الدعاء
13- التقليد
موسم الحج
الملاحق
فهرس الآيات القرآنية
فهرس الأعلام
فهرس أسماء الفرق والأقوام والطوائف
فهرس الأماكن والبلدان
فهرس الكتب والمصادر
فهرس الموضوعات



الدعاء
مقدمة المترجم
فلسفة الدعاء
الوحدة أو العزلة
الميل إلى الواقعية
الهروب من ( الواقع )
نشأة العبث في الفكر الغربي
خاتمة
نص الدعاء
الفهرس



قصة حسن ومحبوبة



العودة إلى الذات
مقدمة
علي شريعتي: حياة وفكر - بقلم د. إبراهيم دسوقي
القسم الأول: العودة إلى الذات
عندما تتحد الصفوف
معجزة الإيمان والوعي
العودة إلى الذات
القسم الثاني: العودة إلى أي ذات
مصير الأفكار
المصلحون التقدميون
الثوريون اليساريون
المجتمع والتاريخ
موقعنا من التاريخ
علم الاجتماع أو علم التاريخ؟
مسيرة الماركسية
مسؤولية المفكر بالنسبة لهذه القضايا
الحتمية التاريخية والإنسان
التشبه والابتلاء بمرض التغرب
الإنسان وليد التاريخ
الضمير التاريخي
الإحساس بالماضي ومعرفة الذات في الشرق
لعبة العصرية
الاستعمار والمتشبهون
الخدمة والإصلاح
المفكر والمثقف
استعمار آسيا وإفريقيا عند الرأسماليين والاشتراكيين
الماركسية والبنية التحتية
الماركسية والاشتراكية والقومية
الفرق بين القطبين
تفسيري للدين والعلموية
علم الاجتماع والالتزام
قواعد ثلاثة
كيف فهمت الدعوة إلى العودة إلى الذات
العلم والعمل
سنوات القرار
الأرضية الواقعية والمنطقية لخصائص المفكر الأوروبي
العلموية
جغرافية الكلمة
مسؤولية المفكر في مجتمعنا
خلاصة البحث
والآن بنبغي أن نعلم
الذوات التاريخية الثقافية
ثقافة إيران القديمة
هل الماركسية أيديولوجية؟
بين الاشتراكية العلمية (الماركسية) والاشتراكية
المفكر والعلموية
متى تطرح المدارس المختلفة؟
المادية والماركسية
الرؤية الكونية المنطقية
حادثة تاريخية كنموذج
طبقة واحدة ووجوه ثلاثة
الوحدانية رؤية كونية
الفهرس



الحر إنسان بين الفاجعة والفلاح
مقدمة
الحر بين خيار الفاجعة والفلاح
( الحق ) أو ( الباطل ) !
يزيد  والحسين !
( أنت الحر كما سمّتك أمّك. أنت الحر في الدنيا والآخرة )
هناك ثلاث طرق
عمر بن سعد والحر
( إسراء ومعراج ) الحر
الفهرس



الإنسان والتاريخ
نبذة عن حياة د. علي شريعتي
البدء من الخاتمة
التاريخ، علم صيرورة الإنسان
الشخصية التاريخية للإنسان
وجود وماهية، واختيار الإنسان
مؤسس الوجودية
الإنسان وحده يعرف نفسه وعالمه
جذور الرؤية المعاصرة للتاريخ وفق المثالية المطلقة لهيغل
مسيرة التاريخ كما تراها المدارس المادية
الظروف المحيطة تصنع الإنسان جبرا
عوامل ظهور العلمية
بداية ظهور العلمية أو المذهب العلمي
أثر العلمية في إيجاد المادية
أصالة الإنسان أم أصالة التاريخ
المذهب التاريخي لعلماء الاجتماع
علم النفس وعلم الاجتماع
ماهية الإنسان في علم النفس وتطابقها مع علم الاجتماع
إرادة الإنسان تبني محيط حياته
نيران بروميثوس
ماهية الإنسان من وجهة نظر الدين
مفترق طريق الإرادة والإجبار
حقيقة الإنسان
المفاهيم الإنسانية في قصة آدم
مسؤولية الإنسان
سجون الإنسان الأربعة
العذاب الفلسفي والمادي
العقيدة هي وسيلة التحرر من سجن الذات
النار الإلهية
الفهرس



الإنسان والإسلام
مقدمة
1- الإنسان والإسلام
2- الرؤية الكونية
3- استخراج المصادر الثقافية وتهذيبها
4- سجون الإنسان الأربعة
5- مخروطة علم الاجتماع الثقافي
6- الأيدولوجية
الفهرس



الإسلام ومدارس الغرب
مقدمة الناشر
لمحات من حياة د. علي شريعتي
وصف لحياته
في جامعة السوربون
العودة إلى إيران
أفكاره ومؤلفاته
الإسلام ومدارس الغرب
أصالة الإنسان
ضرورة معرفة الإنسان
نظرية (أومانيسم) - أصالة الإنسان
التصوير الوجودي للإنسان
الفجائع الحديثة
الإنسان مورد تهديد فجائع ثلاث
من الماصي حتى الحاضر
النظام الوجودي (أصالة الوجود)
الإنسان بين تضادّ الماركسية والدين
(( تجب الثورة على الدين ))
استنتاج نهائي
الفهرس



سيماء محمد (ص)
مقدمة
القيصر والحكيم والنبي
الوجوه الظاهرة في التاريخ
القيصر
الحكيم
النبيّ
الفهرس



الأمة والإمامة
مقدمة الناشر
مدخل
الإصلاح الديني قاعدة النهضة
ماذا ينبغي أن نعمل؟
منهج البحث
الإمة والإمامة
الأمة
السياسة و (Politigue)
الخدمة أو الإصلاح
القيادة والديكتاتورية
تاريخ وتاريخ
العلاقات الاجتماعية
التعصّب
وحولوهم،وتحولنا!
أرقى من (الوحدة الفكرية)!
شكل الإمامة
القيادة والديكتاتورية
الاقتداء
لون آخر من القيادة
الاستلاب (Aleinatin)
القيادة في الأمة
الانتظار
العلاقة بين الأمة والإمام
تعيين الإمام
هكذا يصبح بطلا!
الاستفهام الأول
الاستفهام الثاني
المحصلة النهائية
الفهرس



محمد (ص) خاتم النبيين من الهجرة حتى الوفاء
مقدمة الناشر
قالوا في شريعتي
الإمام السيد علي الخامنئي
الشهيد د. محمد حسين بهشتي
السيد محمود الطالقاني
فرانز فانون
علي شريعتي: حياة وفكر - بقلم د. إبراهيم دسوقي
ملاحظات مع القارئ
الهجرة
عود على بدء
في قباء
الدخول في المدينة
المسجد
عشر سنين من الحياة المدنية
السنة الأولى من الهجرة
السنة الثانية من الهجرة
غزوة سفوان أو (بدر الأولى)
غزوة بدر
محاولة اعتيال النبي
مشكلة اليهود وغزوة بني القينقاع
السنة الثالثة من الهجرة
توجيه الضربة لليهود
العلاقات الجديدة
غزوة أحد
غزوة حمراء الأُسد
سرية أبي سلمة بن عبد الأسد
السنة الرابعة من الهجرة
غزوة بني النضير
غزوة بدر الثانية
السنة الخامسة من الهجرة
غزوة دومة الجندل
غزوة الخندق أو الأحزاب
السنة السادسة من الهجرة
غزوة بني المصطلق
السنة السابعة من الهجرة
صلح الحديبية
رسالة إلى قادة العالم
غزوة خيبر
غزوة وادي القرى
جواب هرقل
السرايا بعد خيبر
إلى مكة ... عمرة القضاء
الزواج بميمونة
السنة الثامنة من الهجرة
سرية مؤتة
سرية ذات السلاسل
فتح مكة
غزوة حنين
السنة التاسعة من الهجرة
ورود الوفود
غزوة تبوك
(( محمد يموت ))
يوم التروية
مستقبل الأمة
الفهرس



الحسين وارث آدم
سري جدا (وثيقة)
شريعتي في آراء المفكرين
في متاريس (تل مسعود) لم أحمل معي سوى كتاب (الصحراء) -الدكتور الشهيد مصطفى شمران
ملامح الدكتور شريعتي - الأستاذ فخر الدين الحجازي
لو كان شريعتي حيّا لكان خير ناصر وساعد للإمام - السيد محمود دعائي
مقدمة المترجم
أولا: ما وراء هذا الكتاب
ثانيا: هذا الكتاب
مقدمة
وراثة آدم
ستارة من الدم تنسدل أمام عيني
كانت ليلة عاشوراء .. عاشوراء عام 49 .. أية ليلة أليمة كانت..
ليلة عاشوراء
الإمام الصادق
المدائن
ضجيج دجلة والفرات - الأخير - يطرق مسامع النيل
الثأر
بعد الشهادة
الشهادة خطاب أحمر لكل الأجيال
النظرة الشيعية للتاريخ
تشيع أبي ذر وتشيع أبي سفيان
قصة كربلا تجسيد للتشيع
البكاء الواعي على الحسين (ع)
الشيعة وحتمية التاريخ
عودة إلى ثورة الحسين (ع)
بحث حول الشهيد
الشهادة الحمزوية والشهادة الحسينية
الفرق بين الجهاد والشهادة
الجهاد عزا للإسلام
الشهادة استظهارا على المجاحدات
شهادة الأمة
شهادة المجاهد وشهادة الشهيد
الانتظار .. مذهب الاعتراض
الفرو المقلوب
القطبان المتناقضان
قضية الانتظار من وجهة نظر الفئات العقائدية الثلاثة
الانتظار الإيجابي
بالطبع لا بد أن يتبادر هذا السؤال إلى الأذهان
الانتظار حتمية تاريخية
التواصل التاريخي ووحدته
مناقشة عدد من الأسئلة
لماذا درع الرسول؟!
لماذا لواء بدر؟!
لماذا ثلاثة عشر وثلاثمئة شخصًا؟!
لماذا سيف علي؟! ولماذا يكون المركز في الكوفة؟!
السفياني
لماذايكون المسيح في ركاب الإمام بعد الرجعة؟!
الفهرس



الإمام السجاد أجمل روح عابدة
شريعتي في آراء المفكرين
الإمام السيد موسى الصدر
ذكريات الدكتور مصطفى شمران عن مراسم أربعين الدكتور شريعتي في لبنان
لو كان شريعتي حيا لكان خير ناصر وساعد للإمام - السيد محمود دعائي
ملامح الدكتور شريعتي - الاستاذ فخر الدين الحجازي
الإسلام وشريعتي .. الولادة الأخرى - (مقابلة مع الدكتورة زهراء رهنورد)
المقدمة - حسين علي شعيب ( شريعتي ألطف روح عاشقة )
الإمام السجاد (ع) أجمل روح عابدة
الفهرس



الشهادة
مقدمة الناشر
علي شريعتي: حياة وفكر - بقلم د. إبراهيم دسوقي
قالوا في شريعتي
الإمام السيد علي الخامنئي
الشهيد الدكتور محمد الحسيني البهشتي
السيد محمود الطالقاني
فرانز فانون
إحسان شريعتي
مقدمة المترجم: إن الحياة عقيدة وجهاد
الحسين ونصره
الأنبياء من طبقة محرومة
كان محمد وعدًا للعبيد
علي أول الشهداء
الحسن الغريب
الحسين ودوره التاريخي
الفئة الأولى
الفئة الثانية
الفئة الثالثة
انتفاضة حجر بن عدي
تيار الجاهلية الجديد
بدعة التيارات الفكرية
المرجئة
المجبرة
انتهى كل شيء
معنى الشهادة
بدء حركة الإمام
الحسين قائدا مسؤولا
والحسين وحيدا
ما العمل؟
أيها المتسائل
علي وسياسته
إنهم يقولون
معاوية لهؤلاء الناس
الحسين: نعم للثورة
فلسفة الموقف الحسيني
ماذا بعد الشهادة؟
الشهيد الحاضر
زينب الرسول
دعاء
يا محمد
وأنت يا علي
وأنت يا زينب
الفهرس



تاريخ الحضارة
مقدمة الناشر
الحضارة: المصطلح والدلالة
الثقافة - الحضارة
مقدمة المترجم
المقدمة
ما الحضارة
العلوم التي أنتجتها المعنوية الإنسانية
العوامل المهمة التي تشارك في بناء الحضارة
الحضارة معلولة لأربعة عوامل
مجتمعان لم تكن عندهم حضارة
تعريف الثقافة
هل للمحيط الجغرافي تأثير على الحضارة؟
ما الحق وما الباطل؟
طلب الفضيلة وتكميل الاحتياجات عند الإنسان
بحث عام في الحضارة والثقافة
تعريف الحضارة والثقافة
موارد الهجرة في القرآن
بحث مكمل للبحث السابق
هل العرقية وليدة البيئة الجغرافية؟
هل الحاجة أم الاختراع؟
[ مرحلتان لكل حقيقة في كل تخصص علمي ]
ما إشكالات علماء النفس؟
تعريف التاريخ
المدارس الفكرية التاريخية وطريقة تحققها
طريق معرفة التاريخ
لماذا تمثل الأساطير روح الحضارات؟
التاريخ موضوع ليس له شكل
علم اجتماع المعرفة
الثنوية
التثليث
خصوصيات الدورة الهابيلية
الدورة القابيلية
مشخصات القطب الحاكم في العصر الهابيلي
تعدد الآلهة
ما المدرسة الفكرية؟
النظرة الكونية
المعاد والنظرة الكونية
الإنسان
فلسفة خلق الإنسان
فلسفة التاريخ
العقيدة
الإنسان خليفة الله
القيمة والربح
تاريخ حضارة الصين
الدين والمذهب في الصين
كونفوشيوس والعقيدة الكنفوشيوسية
تعاليم كونفوشيوس
تحقيق العبادة
الأصول الأخلاقية عند كونفوشيوس
الإنسان الكامل
تعليم المذاهب
مدرسة كونفوشيوس
الكونفوشيوسية والبودائية
العقيدة البودائية دين الدولة
الآداب في الصين
العروض في الصين
الرسم في الصين
صناعة الأواني الصينية
الفن المعماري في الصين
صناعة تعدين الفلزات - تصنيع الأخشاب والأحجار الكريمة
الاختراعات والاكتشافات
الآداب والعادات و الوضع الاجتماعي في الصين
الصين الجديدة
النظرة الصفراء (النظرة الصينية)
الحادثة العجيبة في التاريخ
خصوصيات القرون المعاصرة
وجود أصحاب رؤوس الأموال الكبار
ظهور الاستعمار العالمي
تزلزل الليبرالية والديمقراطية
القدرة الاقتصادية تحل محل القدرات الحاكمة
الأنديفيدوليزم Individualsme
الشخصية الإنسانية مقابل الوجوه المختلفة للحياة الجديدة
تقوية العقل الواقعي المنطقي
البيروقراطية المتقدمة
يقول (ماكس فيبر)حول تأثير البيروقراطية
تحميل النظام الآلي للجانب الإنساني عند الإنسان
انتشار الفلسفة المعقدة والتي لا تبعث الأمل
التمرد الأعمى
استقلال الحضارة عن الإنسان
تحول العالم إلى مجموعتين مستهلكة ومنتجة
حصول الطبقات العالمية
ظهور الطبقة المتوسطة في الحضارة الجديدة
أصالة الاستهلاك
ماذا يعني التسهيلات في عملية الشراء؟
ثنوية المذهب الحضاري الجديد
سكولاستيك الجديد
الوحدة واليأس الفلسفي
خصوصيات منشأ علم الاجتماع
العلم والحاضر
العمى الذي أصاب العلم والثقافة
الحضارة الجديدة والعالم الثالث
وجود البرجوازية
الإنتاج البرجوازي الجديد المفروض على الاقتصاد الزراعي القديم
النمو السريع للأقوام البدوية
وجود الظاهرة شبه الأوروبية أو التشبه بالأوروبيين
ظاهرة التقليد
ارتفاع معدل الجريمة في كل يوم
ما الأمر الفراغ ولأي شيء نقول فراغ؟
ماذا يعني إصلاح المذهب؟
رفاه البرجوازية
كيف يمكن معرفة الحياة
فساد البرجوازية
العوامل التي أوجدت الفاشية
بحث عام حول النظرة الكونية والثقافة
من الإنسان النابغة?
أي شخص يمكنه أن يقدم خدمة للناس؟
النظرة الكونية والمحيط
قراءة في الأفكار الفلسفية للقرون الجديدة
ما الفلسفة العلمية؟
القطب الثاني: هو احتياج الإنسان للفلسفة
النفس والروح
الصراع المادي أحد المسائل المهمة والحساسة في القرن التاسع عشر
ما الديالكتيك؟
المنطق الصوري
كيف يثبت المنطق الحقيقة وكيف يستدل عليها
الفرق بين المنطق والديالكتيك
الماديون والنظريات الجديدة
كيف يبحث الديالكتيك ويقرر العقائد
الاشتراكية (أصالة المجتمع)
ما الفرق بين الاشتراكية والشيوعية
لماذا يعتقد الماركسيون بالديالكتيك المادي
لماذا انتشرت الاشتراكية في هذه الدورة
الطبقة من وجهة نظر ماركس
فوتوريسم (futurism)
ما الملكية الاجتماعية
كيفية تطوير الانتاج
الحرية والتعهد الفكري الخلاق
الفكر الحر والفكر المتعهد
مدرسة أصالة الجماعة أو (المجتمع)
ما البروتاري؟
ما الإمبريالية؟
ما الفرق بين الإمبريالية والاستعمار؟
ما الفرق بين البرجوازية الخاصة والإمبريالية
ما التفكر المجرد وما التفكر العيني
ما التفكر العيني والتفكر المجرد في موضوع علم الاجتماع
النزعات السياسية في القرون المعاصرة
ماذا يعني التقدم؟
الاختلاف في معنى الديمقراطية
ما الديكتاتورية البروتارية
مسألة معرفة النفس
السيناسيون: (المجنون)
خصائص الحضارة الحالية
الفهرس



الأخلاق للشباب والطلاب والناشئة
مقدمة الناشر
مقدمة التعريب
ما الأخلاق؟
علم الأخلاق
ما الواجب الأخلاقي؟
واجب الإنسان الأخلاقي تجاه الله
واجب الإنسان تجاه نفسه
ما واجبنا تجاه والدينا؟
ماذا فعل الوالد؟
حب الوطن
كيف نتعامل مع التابعين لنا؟
التقوى
حفظ السر وكتمانه
الشرف
العدالة
النجابة
السخاء
الأمانة
الغضب
واجب الوالدين تجاه الأبناء
الإخوة.. الأخت وأخوها
واجب الإنسان تجاه معلمه
زمالة الصف والدراسة
تعلّم المعرفة والفنون
آداب العِشرة
لماذا يقع الواجب على الحكيم فقط؟
ما الواجب الإجتماعي؟
التضحية والفداء
إطاعة القوانين
حرية الآخرين
الإنصاف
لا تنكث بعهدك ما زلت حيّا
الوعد والتوقيع
الثبات والإستقامة
العمل حياة والضعف موت
الوقت أثمن من الذهب
الزمالة والعِشرة
الفهرس





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-