·
التاريخ
السياسي والفكري للمذهب السني في المشرق الإسلامي من القرن الخامس الهجري حتى سقوط
بغداد لعبدالمجيد أبو الفتوح بدوي
·
مقدمة
·
منهج
البحث
·
التيارات
الفكرية في النصف الأول من القرن الخامس الهجري
·
المعتزلة
والعوامل التي أثرت في نشأتهم
·
الأشاعرة
·
نماذج
من فكر الأشاعرة
·
الإمامية
الاثنا عشرية
·
الاسماعيلية
- الزيدية
·
الاتجاه
الفلسفي
·
التصوف
·
تصنيف
الصوفية حسب ضلالهم
·
الشيعة
والمعتزلة وموقف الخليفة القادر منهما
·
قصة
الشريف الرضي ويقينه بصحة نسب الفاطميين
·
يأس
بعض الشيعة من غيبة الإمام في السرداب فمالوا إلى الإسماعيلية الذين حكموا
مصر
·
ما
الذي جعل الخليفة القادر يصدر محضرا يكفر فيه الفاطميين ويشكك في نسبهم
·
انتشار
الدعاة الإسماعيلية في معظم مناطق الشرق
الإسلامي
·
أساليب
الدعوة الإسماعيلية وعنايتها بتنوع مشارب الناس
·
أثر
المحضر القادري على الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله
·
لماذا
قام القادر بمطاردة المعتزلة في العراق
·
فروق
فكرية بين المعتزلة والشيعة جعلتهما في تنافر
·
أسباب
نفور المجتمع من المعتزلة في تلك الفترة
·
أدى
سقوط المعتزلة السياسي انضمامهم للشيعة
فتقبل الشيعة أفكار الاعتزال وتقبل المعتزلة فكرة الإمامة
·
الإسماعيلية
تتبنى فكر الاعتزال بجوار فكرها الباطني
·
الفكر
السني أقرب للمعتزلة من فكر الشيعة لهذا
تبنوا منهجا وسطا هو الأشعرية
·
سبب
تأييد البويهيين للشيعة هو أنهم دخلوا الاسلام بواسطة الشيعة الزيدية
·
الصاحب
ابن عباد ينشر الاعتزال في اقليم الري ولا يوظف الا من وافقه في الاعتزال
·
تضعضع
المعتزلة بعد ضعف الدولة البويهية ولم يأخذوا درسا من تحالفهم السياسي السابق ايام
المأمون
·
الخليفة
القادر يستعين بالسلطان الغزنوي لتدمير قوة الشيعة والمعتزلة وانعاش السنة
·
السلاجقة
ينصرون التسنن ضد التشيع
·
الشافعية
من رفع لواء الأشعرية
·
السلاجقة
كانوا أحنافاً وضد الأشعرية الشوافع تم
لعن الأشعري
·
الخصومة
بين ابن الموفق وبين الكندري بسبب السياسة
·
الكندري
استعان بالمعتزلة للرد على الأشاعرة - كما
استعان بالسلطان طغرلبك لكي ينفي الأشاعرة ويطردهم من خراسان
·
السلطان
ألب أرسلان السلجوقي يكرم الأشاعرة مجبرا رغم كونه حنفي ويعيدهم
لمكانتهم وينشر المذهب الاشعري بواسطة وزيره نظام الملك
·
السلطان
السلجوقي محمد بن ملكشاه يعزل الشافعية عن الخطبة - كذلك يفعل أخوه السلطان سنجر فيعزل كل الشوافع عن المناصب
ويعطيها للأحناف- ثم جاء السلطان مسعود السلجوقي وعين الفقيه الحسن النيسابوري
وكان يلعن الأشعري على المنبر
·
علاقات
السلاجة بالفاطميين : محاولة القضاء على النفوذ الفاطمي في مصر والشام
·
علاقات
البيزنطيين بالفاطميين جيدة باستثناء زمن تيودورا فاستغلها السلطان السلجوقي
طغرلبك
·
البساسيري
يقف ضد السلاجقة ومع الفاطميين ويسيطر على
بغداد ويخطب للفاطمي 40 جمعة
·
انتصارات
السلاجقة ضد الفاطميين
·
موقف
السلاجقة من أصحاب قلعة ألموت
الباطنيين - عودة الاسماعليين
لاسلوب الاغتيالات وتكوين الجماعات السرية
مثل الحسن بن الصباح
·
الرحالة
ناصر خسرو وهبة الله الشيرازي من الدعاة الباطنية
·
تكوين
طائفة الاسماعيلية الباطنية بقيادة الحسن
الصباح في قلعة الموت وعدة قلاع اخرى
·
الاسماعيلية
يستللون إلى الجيش السلجوقي - اقنعوا بقية
الجنود بالدخول في مذهبهم - هددوا من لم يدخل من الجنود بالقتل - انضموا للسلطان
سنجر السلجوقي واصبحوا في جيشه بالالوف - وصولهم لدواوين الخراج وجباية الاموال - محاولتهم تفجير الصراع الطبقي
- وتبشير الطبقات المسحوقة بالعدل
·
عندما
استولى الباطنية على الخراج والمال ساهموا في مزيدا من نهب المال من العامة
واعطائها للملك السلجوقي وبهذا يسخط الناس من السلاجقة ويرضون الملك عنهم مما يؤذن
بسقوط السلاجقة
·
أساليب
الباطنية في الاغتيال : مدروسة - يهدفون في الاغتيال إلى بث الفرقة بين الاطراف
الاخرى بهذا الاغتيال - اذا تم القبض على الفدائي فإنه لا يتهم الباطنية بل يتهم
طرفا اخر يريد الباطنية التخلص منه وقد ذهب كثير من الابرياء بسبب ذلك
·
قد
يستخدم الباطنية اسلوب التهديد بدل القتل اذا كان في ذلك نفع لهم
·
اسلوب
السلاجقة في مقاومة الباطنية : اسلوب الدعوة والمحاصرة العسكرية
·
مرحلة الكفاح المسلح ضد الباطنية وهي المرحلة الثانية من مقاومة الاسماعيلية
·
اثر
السلاجقة في تطور موقف الخلافة العباسية من الشيعة - استعادة العباسيون لقوتهم
الدنيوية
·
موقف
العباسيين من البويهيين
·
موقف
العباسيين من شيعة العراق
·
تطور
موقف العباسيين من الفاطميين
·
توجيه
النشاط العلمي لخدمة المذهب السني : - إنشاء المدارس النظامية
·
ما هي
أهداف المدارس النظامية في زمن السلاجقة
·
معارك
بين الأشاعرة والحنابلة سنة 469
·
الشافعية
الأشاعرة كانوا أفضل من المالكية والحنابلة الذين جمدوا أمام النص
·
كان
الأحناف في تلك الفترة من المعتزلة وكن من المستغرب ان يكون الفقيه حنفيا
أشعريا
·
اهتمام
الوزير نظام الملك بمدارسه ودعمها ماديا
·
تخلى
ابن الحمامي عن مذهبه الحنبلي من أجل أن ينال وظيفة في المدرسة النظامية - كذلك
تحول الدباسي من الحنبلية إلى الشافعية من اجل وظيفة - وكذلك المبارك بن المبارك تحول من الحنبلية
إلى الحنفية ثم إلى الشافعية من اجل
الوظائف كذلك بن المظفر من اجل
الوظيفة
·
دور
المدارس النظامية في مقاومة الفكر الشيعي ونشر الفكر السني
·
محمد
بن تومرت المهدي ممن تأثر بالمدرسة
النظامية وتتلمذ على يد الغزالي والكيا الهراسي وعاد إلى المغرب ونشر المذهب الأشعري هناك فلم يعد له معارض
·
جهود
الغزالي في دحض المذهب الباطني والاسماعيلي
·
حاول
الغزالي انكار امامة الخليفة الفاطمي واقرار امامة الخليفة العباسي بحجج ضعيفة
·
سبب
تعصب الوزير نظام الملك للمذهب الشافعي وجعل المدارس النظامية للشوافع فقط بأن
أنشأ الحنابلة والأحناف مدارسهم الخاصة بمذهبهم - كما سبب تعصب الدولة للمذهب
الشافعي إلى الصراع بين اتباع المذهب الشافعي والحنبلي
·
ذهب
الامام ابو القاسم المغربي البكري إلى
جامع المنصور ليعظ الناس هناك وهو مسجد تجمع للحنابلة وكان يحرسه الشرطة وخطب وكفر
في خطبته الحنابلة فرماه الحنابلة بالحجارة - كما حضر محمد البروي وخطب وقال (لو
كان لي أمر لوضعت عليهم الجزية ) فدس له
الحنابلة ومات مسموماً.
·
نظرا
لسلبيات المدراس النظامية ونشرها للتعصب
بين المذاهب السنية - قام الخليفة المستنصر العباسي بإنشاء مدرسة فيها كل
المذاهب الاسلامية كما جعل لهم فرعا للطب
لكي يتم دراسته وتدريسه
·
دور
نور الدين زنكي في دعم المذهب السني
·
جهود
نور الدين زنكي في حلب لنشر المذهب السني خاصة بأن حلب كانت تميل إلى التشيع في
تلك الفترة
·
مقاومة
الحلبيين الشيعة ضد نشر المذهب السني في مدينتهم
·
جهود
نور الدين زنكي في دعم المذهب السني في
دمشق
·
هل كان
توجه نور الدين لفتح مصر من عندياته أم بتوجيه من الخيلفة المقتفي لأمر الله
·
ما
الأسباب التي جعلت نور الدين زنكي ينجح في مشاريعه
·
جهود
الأيوبيين في التمكين لمذهب أهل السنة في
مصر
·
خطوات
صلاح الدين لإزالة الخلافة الفاطمية عن مصر
·
صلاح
يحاول طمس معالم الاثار التي انشأها الفاطميون فوزع القصور على أقاربه - أو حولها
إلى مدارس وربط
·
مؤامرة ضد صلاح الدين
أبطالها : قاضي القضاة المفضل بن كامل وعمارة اليمني وابن عبدالقوي بالتعاون مع القوى الصليبية ضد
صلاح الدين
·
المدارس
التي أنشأها الأيوبيون في مصر
·
لماذا
أهتم صلاح الدين بالصوفية وجذبهم إلى مصر
·
ما هي
العلوم التي اهتم بها الأيوبيون ونشروها
·
احترام
الخليفة العباسي من قبل الأيوبيين
·
عوامل
أخرى ساهمت في نجاح الأيوبيين
·
سقوط
بغداد وما أثير عن دور الشيعة فيه
·
رأي
المؤرخين السنة في قضية ابن العلقمي
·
سقوط
بغداد لم يكن مفاجأة لأحد
·
بعد
موت جنكيز خان قرر المغول التوسع في العالم الاسلامي وخطتهم القضاء على
الاسماعيلية في فارس والخلافة العباسية في بغداد
·
يزعمون
بأن احراق الكرخ الشيعي في بغداد من قبل
ابن الخليفة وقائد جيشه هي التي سببت
مكاتبة ابن العلقمي لهولاكو - بينما الواقع بأن هولاكو رتب للأمر منذ زمن
·
سرح
الخليفة المستعصم جزء كبير من جنوده ليس بناء على نصيحة ابن العلقمي بل لبلخه وحبه
للمال
·
لماذا
استقبل بعض الشيعة هولاكو وهل خانوا -
كانت الاوضاع في حالة فوضى ورعب هائل ومخيف - بل أن بعض جند بدر الدين لؤلؤ
السني كان مع هولاكو
·
هل شجع
نصير الدين الطوسي هولاكو للزحف على بغداد - الطوسي مظلوم ودافع عن المسلمين عند
دخول بغداد
·
سبب
الشك في ابن العلقمي هو أن المغول تركوه في منصبه ولم يقتلوه وكذلك بسبب التصادم مع قائد الجيش العباسي أيبك
السني
·
ابن
العلقمي نصح الخليفة العباسي بارسال الهدايا لهولاكو لمنع شره عن البلاد فرفض قائد
الجيش
·
سبب
الابقاء على ابن العلقمي هو مواهبه وربما
دور الطوسي
·
المصادر
·
الفهارس
·
المحتويات